&اسطنبول: وجه زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله اوجلان نداء "تاريخيا" السبت للانفصاليين الاكراد لتنظيم مؤتمر حول نزع الاسلحة لانهاء نزاع يعود الى ثلاثة عقود.

وقال اوجلان في رسالة نقلها النائب عن الحزب الديموقراطي الشعبي سيري ثريا اوندر "في حين نقترب من حل لهذا النزاع الذي يعود الى ثلاثين عاما بارساء سلام نهائي هدفنا الاول هو التوصل الى حل ديموقراطي".
&
ونقل النائب عن اوجلان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نائب رئيس الوزراء يالتشين آق دوغان "ادعو حزب العمال الكردستاني الى مؤتمر استثنائي في الربيع لاتخاذ قرار استراتيجي وتاريخي بنزع الاسلحة".
&
واضاف اوندر ان الجانبين "اقرب من ارساء السلام من اي وقت مضى".
&
وكان وفد من الحزب الديموقراطي الشعبي التقى متمردين من حزب العمال الكردستاني في قاعدتهم في جبال قنديل بالعراق في 23 شباط/فبراير ثم اوجلان في سجنه في جزيرة ايمرالي.
&
وهي المرة الاولى التي يتم فيها تلاوة رسالة من اوجلان مباشرة على التلفزيون بحضور ممثلين عن الحكومة التركية.
&
وفي تشرين الثاني/نوفمبر رأى اوجلان ان اتفاقا قد يوقع خلال اربعة الى خمسة اشهر مع حكومة انقرة لانهاء حركة التمرد.
&
وكان حزب العمال الذي اطلق تمردا ضد سلطات انقرة منذ 1984 اوقع 40 الف قتيل، اعلن في اذار/مارس 2013 وقفا لاطلاق النار يحترم اجمالا بعد مفاوضات سرية مع الحكومة.
&
لكن توترات ظهرت في ايلول/سبتمبر 2013 بعد ان اتهم المتمردون الاكراد انقرة بعدم احترام تعهداتها رافضين الانسحاب من الاراضي التركية.
&
وكانت تظاهرات عنيفة مؤيدة للاكراد اوقعت اكثر من ثلاثين قتيلا مطلع تشرين الاول/اكتوبر 2014 في تركيا هددت بوقف مفاوضات السلام.
&
وزادت حدة التوتر بين انقرة والمتمردين الاكراد الاتراك بسبب امتناع الحكومة الاسلامية المحافظة عن مساعدة المدافعين عن مدينة كوباني الكردية السورية على الحدود مع تركيا التي كان يحاصرها جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية.
&
لكن الحكومة حاولت معاودة المباحثات مع الاكراد املا بالتوصل الى اتفاق لنزع الاسلحة في اذار/مارس.
&