دونيتسك: اعلنت سلطات اوكرانيا الخميس يوم حداد اثر مقتل 32 عاملا على الاقل في انفجار في منجم فحم في دونيتسك في شرق البلاد الاربعاء. واعلنت "وزارة" الحالات الطارئة في السلطات الانفصالية "العثور على جثث 32 عاملا"، بينما لا يزال عامل واحد مفقودا اثر انفجار الاربعاء في منجم زاسيادكو المعروف بحوادثه الدامية، والواقع في ضواحي دونيتسك على بعد بضع كيلومترات من خط المواجهة.

وقالت الادارة المحلية الموالية لكييف في دونيتسك "تم انتشال 14 جثة، وتم التعرف الى سبعة منهم". واعلن رئيس اوكرانيا بترو بوروشينكو الخميس يوم حداد في البلاد مع تنكيس الاعلام على المباني العامة، كما الغت قنوات التلفزيون برامج الترفيه. ولا يزال طريق الوصول الى المنجم مغلقا من قبل المتمردين، لكن العمال استانفوا العمل، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وقالت زوجة احد الضحايا "نظام العمل لا يتم احترامه، انهم يعملون مدة ثماني ساعات بدلا من ست. كما ان معايير السلامة غير محترمة". واعلنت النيابة الاوكرانية فتح تحقيق بتهمة "انتهاك معايير السلامة"، مقرة في الان نفسه ان القيام بالتحقيق مستحيل "عمليا" بسبب وجود المنجم في منطقة يسيطر عليها المتمردون. ومنجم زاسيادكو لا يزال يعمل رغم الحرب، وهو من اكبر مناجم اوكرانيا، ويعمل فيه عشرة آلاف عامل.

وهو ايضا احد اخطر مناجم البلاد حيث يشهد العديد من الانفجارات. وادارة المنجم موجودة في الاراضي التي تسيطر عليها كييف. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2007 اوقعت سلسلة انفجارات في المنجم 106 قتلى. كما قتل 55 آخرون في انفجار في 2001 وخمسون آخرون في 1999.


&