بروكسل: أفادت مصادر متطابقة الجمعة ان الاتحاد الاوروبي قد يرسل بعثة مدنية الى ليبيا في حال تم تشكيل حكومة وحدة وطنية يجري التفاوض بشانها حاليا في المغرب.

وقال مسؤول اوروبي "نفكر في بعثات مدنية وعسكرية للمساهمة في حماية حكومة وحدة وطنية محتملة" ولمساعدتها "على العمل في معركتها ضد الانشطة الارهابية".

واضاف "يوم يحدث اختراق" في المفاوضات بين طرفي النزاع في ليبيا "علينا ان نكون مستعدين لدعمهم".

وقال مصدر آخر "لا يمكن للاتحاد الاوروبي ان يبقى مكتوف اليدين"، مشيرا الى ان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي وخارجية ايطاليا سابقا فيديريكا موغيريني "تجعل من الامر قضيتها الشخصية".

وايطاليا الواقعة على بعد 350 كلم من السواحل الليبية، في خط المواجهة الاول لاستقبال آلاف المهاجرين الفارين من ليبيا.

&واستفادت المجموعات المرتبطة بتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف من الفوضى في ليبيا لتتمركز فيها.

وقال المسؤول انه في حال فشلت المفاوضات الليبية برعاية الامم المتحدة والتي تم تاجيلها الى الاربعاء المقبل، ف"ليس هناك خطة بديلة (...) ولا احد يعرف ما يتعين فعله في حال" غرقت ليبيا في حرب اهلية توفر ساحة غير مسبوقة للاسلاميين المتطرفين في جنوب اوروبا.

وقدمت الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي الجمعة مقترحات تدخل متنوعة للدول الاعضاء ال 28. ودافعت عن بعثة لتأمين بعض المواقع الحساسة مثل المطارات والمباني الحكومية ومراقبة وقف محتمل لاطلاق النار او نشر قوات بحرية قبالة السواحل الليبية.

وسيناقش وزراء خارجية الاتحاد هذه المقترحات الاثنين خلال اجتماعهم الشهري في بروكسل.

ووصف دبلوماسي المقترحات بانها "طموحة" وتخيف العديد من الدول الاعضاء.

وقال دبلوماسي "انها داعش (تسمية الدولة الاسلامية) وهذا امر ينطوي على مخاطر كبيرة"، متسائلا "من هي الدول الاعضاء المستعدة سياسيا وماديا للمساهمة؟ هل سيوافق الليبيون على ذلك؟ هل سيتم توفير الظروف الامنية اللازمة؟".

واضاف دبلوماسي آخر "ان ارسال بعثة كبيرة الى الارض ليس عمليا (...) وباستثناء دعم الجهود السياسية والدبلوماسية الكلاسيكية (...) يجب التزام الحذر".

وقال المسؤول الاوروبي "الوزراء سيبحثون الامر الاثنين وسنرى ماذا يفكرون فيه او ما اذا سيتم استبعاد الامر كليا"، متوقعا ان تطلب الدول الاعضاء من الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي ان يستمر في التحضيرات بدون اعلان سيناريو محدد.