بروكسل: دعا رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك الخميس الاتحاد الاوروبي الى البقاء متحدا في العقوبات ضد روسيا معتبرا ان "اكبر نجاح" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون التمكن من شق صفوف الاوروبيين.
&
وقال ياتسينيوك بعد لقاء مع رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في بروكسل "اذا تمكن بوتين من خرق الوحدة بين الدول الاعضاء وبين قادة الاتحاد الاوروبي، فان ذلك سيشكل اكبر نجاح للرئيس بوتين وكارثة للعالم الحر".
&
وجرى اللقاء قبل ساعات من قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي التي ستبحث الاستراتيجية الواجب اتباعها مع روسيا المتهمة بدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا بالعديد والعتاد وهو ما تنفيه موسكو.
&
وستبحث الدول الاعضاء ال28 في الاتحاد الاوروبي مسالة تمديد العقوبات المفروضة على موسكو منذ تموز/يوليو 2014 بعد تحطم طائرة البوينغ التابعة للخطوط الجوية الماليزية والتي تثقل كاهل الاقتصاد الروسي.
&
ويبدو انها اتفقت على تمديد هذه العقوبات حتى نهاية 2015 فيما ينص اتفاق وقف اطلاق النار الموقع في مينسك في شباط/فبراير على اجراءات تدريجية وصولا الى نهاية السنة. لكن الجدل يتعلق باختيار الوقت المناسب للقيام بذلك.
&
وضمن الاتحاد الاوروبي، يؤيد اتباع النهج المتشدد تمديد العقوبات اعتبارا من الان لابقاء الضغط على بوتين فيما يريد اخرون اعطاء انفسهم المزيد من الوقت فيما تنتهي المهلة في نهاية تموز/يوليو.
&
وتساءل ياتسينيوك "ما هو نجاح الرئيس بوتين". انه "عدم استقرار الاتحاد الاوروبي" كما قال. واضاف "يمكن الحديث عن تمديد العقوبات او بطريقة &ما تشديدها &في حال لم تكن روسيا مستعدة لتطبيق اتفاق اتفاق مينسك" مضيفا "لكنني اسف بقوة لاي نقاش حول تخفيف العقوبات".
&
وذكر ايضا بالدعوة التي وجهها الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو للاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بارسال قوات حفظ سلام الى شرق البلاد "ليس فقط للتحقق وانما ايضا لضمان" تطبيق وقف اطلاق النار.
&
وقال "ذلك من مصلحتنا المشتركة، اتوقع من اصدقائنا الاوروبيين ان يدعموا هذه الفكرة".
&
وتقول مصادر في بروكسل ان طلب ارسال بعثة حفظ سلام اوروبية الى الحدود مع روسيا والذي لم يعرض رسميا على الاتحاد الاوروبي ليس لديه اي فرصة بان يعتمد.
&