سيدني: ضرب زلزال بقوة 7,7 درجات قبالة سواحل بابوازيا-غينيا الجديدة الاحد، كما أعلن المعهد الاميركي للمسح الجيولوجي، بينما حذر مركز الانذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ من امكان حصول امواج مد عال "خطرة" في محيط الف كلم من مركز الزلزال.

وأوضح المعهد الاميركي ان مركز الزلزال يقع على عمق 65 كلم عن سطح البحر ويبعد حوالى 54 كلم عن اقرب مدينة في المنطقة وهي كوكوبو بانغونا في جزيرة نيو بريتين، بينما يبعد 789 كلم عن العاصمة بورت موريسبي.

من ناحيته قال مركز الانذار المبكر من التسونامي انه "استنادا الى المعطيات الاولية للزلزال... يمكن ان تتشكل امواج مد عال خطرة على السواحل الواقعة في نطاق الف كلم من مركز الزلزال".

وبناء على هذا التحذير فان خطر التسونامي يقتصر على سواحل بابوازيا-غينيا الجديدة وجزر سليمان.

وأعقب الزلزال هزة ارتدادية في نفس المنطقة بلغت قوتها 5,7 درجات.

وبحسب خبير المسح الجيولوجي في الوكالة الحكومية "جيوساينس اوستراليا" جوناثان باثغيت فان تسونامي محليا يمكن ان يحدث من جراء الزلزال، مشيرا في الوقت عينه الى انه بالنظر الى قوة الزلزال وعمقه فان التسونامي المتوقع حدوثه سيكون على الارجح ضعيفا.

وأضاف في تصريح لوكالة فرانس برس "على الرغم من ان الناس شعروا بهزة قوية (...) الا ان المرجح هو ان لا يكون نطاق الاضرار واسعا".

وغالبا ما تتعرض بابوازيا-غينيا الجديدة لزلازل بسبب وقوعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ اي منطقة التقاء الصفائح التكتونية التي ينجم عن احتكاكها ببعضها هزات ارضية وثوران براكين.

&