جاكرتا: اعلنت النيابة العامة الاندونيسية الاثنين ان الفرنسي سيرج عتلاوي المحكوم بالاعدام بتهمة الاتجار بالمخدرات وسحب من لائحة الاعدامات الوشيكة، سيعدم رميا بالرصاص بمفرده في حال رفضت المحكمة الادارية طعنه الجاري.

وصرح المتحدث باسم النيابة توني سبونتانا لفرانس برس ردا على سؤال حول مصير الفرنسي في حال رفض طعنه "سنعدمه رميا بالرصاص بمفرده عند انتهاء القضية امام محكمة جاكرتا الادارية". وينتظر ثمانية اجانب اخرون حاليا تنفيذ اعدامهم.

غير ان قانونا اندونيسيا يقضي باعدام جميع المحكومين في قضية واحدة في الوقت نفسه، نظرا الى ادانة الفرنسي الى جانب متهمين 8 اخرين، لن يعدم اي منهم على الفور.

وينص القانون الاندونيسي الصادر في العام 1964 على "ضرورة تنفيذ اي عقوبة اعدام صادرة بالحكم نفسه بحق متهم الى جانب متهمين اخرين، في الوقت نفسه والمكان نفسه، الا ان حالت الظروف دون تنفيذها كالتالي".

وردا على سؤال فرانس برس بهذا الخصوص اعتبر سبونتانا ان المحكوم قد يعدم ان كانت لدى النيابة العامة "اعتبارات اخرى".

واضاف انه في حال رفض الطعن الاخير لاي محكوم اخر بالتزامن مع عتلاوي "فيمكننا ان ندبر امرنا" لنعدمهما في الوقت نفسه "والا فليس من خيار اخر الا اعدامه بمفرده".

ولم يحدد اي موعد حتى الان لدرس طعن عتلاوي امام المحكمة الادارية الذي يستند الى غياب الدافع في رفض الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو طلب العفو عنه.

&