بانغي: اعلن مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف عمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو الثلاثاء في ختام زيارة لجمهورية افريقيا الوسطى استمرت اربعة ايام ان القوة الاممية في هذا البلد ستتلقى سريعا طائرات من دون طيار ومروحيات.
&
وقال لادسو خلال احتفال في بانغي لمناسبة بلوغ هذه القوة "قدرتها العملانية الكاملة" ان القوات "ستتزود طائرات من دون طيار للمراقبة".
&
واورد بيان للامم المتحدة ان "القدرة العملانية الكاملة تعني انه تم بلوغ تسعين في المئة من العديد ومن انتشار القوة الاممية. القوة تضم حاليا 8500 عنصر وستضم عشرة الاف قبل نهاية اب/اغسطس. اما قوة الشرطة التي تضم راهنا 1484 عنصرا فستضم 1800 شرطي قبل نهاية اب/اغسطس".
&
واصدر مجلس الامن الدولي الثلاثاء قرارا مدد لعام مهمة القوة الاممية في افريقيا الوسطى ورفع عديد العناصر الدوليين في هذا البلد الى عشرة الاف و750 جنديا و2080 شرطيا.
&
واضاف لادسو ان القوة "طورت خطة عملانية طارئة بهدف دعم السلطات الوطنية لضمان اجراء الانتخابات في شكل آمن وفي الوقت الملائم، قبل اب/اغسطس 2015 اذا كان ذلك ممكنا. ان حماية المدنيين تتحسن في شكل مستمر لاننا طورنا اعمال حماية منسقة ومحددة الهدف".
&
وخلص الى ان "منتدى بانغي الذي ستعقبه انتخابات جامعة وذات صدقية سيكون عنصرا رئيسيا في انجاز المرحلة الانتقالية في شكل سليم"، في اشارة الى المنتدى الذي سيضم اعتبارا من الاثنين ممثلين لكل انحاء البلاد لايجاد حلول دائمة للازمة في افريقيا الوسطى.
&
ومنذ الاطاحة بالرئيس فرنسوا بوزيزيه في اذار/مارس 2013 من جانب تحالف متمردي سيليكا الذين تخلوا عن السلطة تحت وطاة ضغط دولي، تشهد افريقيا الوسطى ازمة امنية وسياسية غير مسبوقة بين ميليشيات مسيحية ومتمردي سيليكا المسلمين.
&