اوتاوا:&اعلن رئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر الاربعاء ان كندا ستقدم مساعدة بقيمة 122,8 مليون دولار كندي (92 مليون يورو) للاردن كي يتمكن من مواجهة التدفق الكثيف للاجئين السوريين وتعزيز امنه.

يشار الى ان كندا والاردن يشاركان في التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة الذي يشن ضربات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.
&
وفي زيارة الى اوتاوا، اشار العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الى ان بلاده استقبلت حوالى 1,5 مليون لاجئ ونازح سوري منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011 اي ما بين 20 الى 25% من عدد السكان الاردنيين.
&
وقال العاهل الاردني خلال غداء رسمي في اوتاوا "لن اتوقف عن تخويف الاميركيين بان اقول لهم بان الامر يشبه حالة اجتياز 65 مليون كندي حدودهم منذ عامين".
&
وتهدف المساعدة الكندية التي تتضمن 98 مليون دولار مساعدة للتنمية، خصوصا الى تخطي "المشاكل الاجتماعية والاقتصادية" للاردنيين الذين يستقبلون عددا كبيرا من اللاجئين السوريين والى تعزيز قدرات البلاد لمواجهة التهديدات الارهابية خصوصا على حدوها مع سوريا، حسب ما اعلن هاربر في بيان.
&
وسوف تقدم كندا خصوصا تجهيزات لتعزيز تفتيش المركبات في المراكز الحدودية. كما سيقوم عسكريون كنديون بتدريب وتجهيز عسكريين اردنيين على "استراتيجيات ضد الارهاب".
&
كما ستساعد كندا ايضا الاردن على "التصدي للارهاب البحري" وتعزيز نظامه المالي.
&