&أحرزت المفاوضات بين إيران والقوى الست الكبرى حول برنامج الأولى النووي تقدمًا، الأمر الذي دفع إلى تمديد المباحثات إلى اليوم الأربعاء، لكن حالة من الغموض والتضارب في التصريحات تتواصل بشأن ما تم الاتفاق عليه حتى الآن.

لوزان:& استؤنفت المفاوضات حول الملف النووي الايراني الاربعاء في لوزان بعد تخطي المهلة المحددة للتوصل الى اتفاق اولي بهذا الشان في منتصف ليل الثلاثاء، على ما افاد مسؤولون اميركيون.
وعقد اجتماع لوزراء خارجية بريطانيا والمانيا والولايات المتحدة مع المدراء السياسيين الفرنسي والصيني والروسي على ان تنضم ايران لاحقا خلال النهار الى المفاوضات.
&
وقد دعت الصين الاربعاء الدول الكبرى الست وايران الى "تقريب مواقفها للتوصل الى اتفاق" بحسب بيان اصدره الوفد الصيني في لوزان الاربعاء.
وقال وزير الخارجية وانغ يي في البيان انه "من المهم الحد من الخلافات في وجهات النظر. في هذه المرحلة الاخيرة على جميع الاطراف ان يبدوا استعدادا لتقريب مواقفهم" محذرا من انه "اذا تعثرت المفاوضات فسوف يتم افساد كل الجهود السابقة".
&
وقال وانغ الذي غادر مفاوضات لوزان مساء الثلاثاء تاركا مساعده ممثلا عنه انه "من المهم اعطاء "دفع سياسي اقوى للمفاوضات".
والهدف من الاتفاق هو التثبت من عدم سعي ايران لحيازة القنبلة الذرية، لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها.
&
فيما افاد دبلوماسي الماني الاربعاء ان محادثات لوزان تعثرت خلال الليل عند عدة مسائل هامة فيما دخلت المفاوضات الجارية بهذا الصدد يومها السابع.
وقال الدبلوماسي ان "المحادثات تعثرت الليل الماضي عند عدة مسائل هامة وعمل الخبراء الفنيون طوال الليل ويجري حاليا استعراض الوضع بين الوزراء" مشيرا الى انه تم تحقيق تقدم "ملموس .. لم يتقرر اي شيء لكن بوجود حسن النية فان الاتفاق (ممكن)".

لافروف يغادر
&
يأتي ذلك بينما غادر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سويسرا على ما اعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية لوكالة فرانس برس.
وقالت المتحدثة ان لافروف "غادر لوزان" عائدا الى روسيا، مع انتهاء المهلة المحددة حتى منتصف ليل الثلاثاء من اجل التوصل الى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الايراني.
&
وغادر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لوزان بدون الادلاء باي تصريح.
&
إيران: حققنا تقدماً
وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف انه "تم تحقيق تقدم جيد في المحادثات، وقررنا استئنافها قرابة الساعة 6,00 أو 7,00 ونأمل اختتامها اليوم (الاربعاء). وبعدها نبدأ بصياغة" الاتفاق النهائي الذي يفترض أن يكون جاهزًا بحلول نهاية حزيران/يونيو.
&
واكد أن "حلولاً وضعت لمعظم المسائل".
&
تفاؤل روسي
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكثر تفاؤلاً، اذ صرح للصحافة الروسية "يمكن القول بثقة نسبية اننا توصلنا الى اتفاق مبدئي حول كل النواحي الاساسية من تسوية لهذا الملف سيبدأ تحريرها على الورق خلال الساعات المقبلة".
&
واضاف لافروف أن الاعلان عن "اتفاق مبدئي سيصدره ظريف و(فيديريكا) موغيريني"، وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي.
غير أن دبلوماسياً اميركياً نفى هذا التفاؤل مؤكدًا انه "لم تتم تسوية جميع المسائل"، فيما اكد مصدر غربي آخر أنه "لم يتم بعد" التوصل الى اتفاق مبدئي.
اما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فعاد الى باريس "للمشاركة في مجلس الوزراء وسيعود حين يصبح ذلك مفيدًا"، على ما اوضح مكتبه بدون اضافة المزيد من التفاصيل.
&
أوباما والأمن القومي
من جهته، عقد الرئيس الاميركي باراك اوباما اجتماعًا مع فريقه للامن القومي مساء الثلاثاء في واشنطن، وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي برناديت ميهان إن "الرئيس اطلع على تقدم المفاوضات من وزيري (الخارجية) جون كيري و(الطاقة ارني) مونيز، ومن اعضاء اخرين من فريق المفاوضات في لوزان".
ونشر البيت الابيض صورة يظهر فيها اوباما محاطًا بعدد من المستشارين يتباحث عبر شاشات مع كيري ومونيز الموجودين في لوزان.
&
وانتهت المهلة المحددة للتوصل الى تسوية في المفاوضات حول الملف النووي الايراني في منتصف ليل الثلاثاء غير أن عدة وفود ولا سيما الوفد الاميركي كانت اكدت مساء الثلاثاء تحقيق ما يكفي من التقدم لمواصلة المفاوضات الاربعاء سعيًا لتسوية المشكلات الاخيرة.
وكان المفاوضون حددوا مهلة 31 اذار/مارس للتوصل الى تسوية تاريخية في هذا الملف، الذي يقع في صلب ازمة دولية مستمرة منذ 12 عامًا.
&
وتشكل هذه التسوية التي لم يعرف بعد شكلها (اعلان سياسي أو وثيقة تنشر اجزاء منها او شكل آخر) مرحلة اساسية على طريق اتفاق نهائي يتضمن كل التفاصيل والملاحق التقنية وحددت مهلة للتوصل اليه اقصاها&30 من حزيران/يونيو.
والهدف هو التثبت من عدم سعي ايران لحيازة القنبلة الذرية، لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها.
&
غير أن المفاوضات تتعثر منذ اشهر عند نقاط اساسية وفي طليعتها مدة الاتفاق، اذ تطالب الدول الكبرى بتحديد اطار صارم لمراقبة النشاطات النووية الايرانية وخصوصاً في مجال البحث والتطوير لمدة لا تقل عن 15 عامًا، غير ان ايران ترفض الالتزام باكثر من عشر سنوات.
كما أن مسألة رفع عقوبات الامم المتحدة لا تزال تشكل نقطة خلاف كبيرة. فايران تريد أن يتم الغاؤها فور توقيع الاتفاق الا أن القوى الكبرى تفضل رفعًا تدريجيًا للعقوبات الاقتصادية والدبلوماسية التي يفرضها مجلس الامن الدولي منذ 2006.
&
ويشير المفاوضون من الجانبين الى أن الفشل في التوصل الى اتفاق خلال الساعات المقبلة لا يعني تلقائيًا القطيعة ونهاية كل المفاوضات.
غير أن الجميع متفق على أن الوضع سيكون اكثر تعقيدًا وصعوبة بكثير، ولا سيما بسبب الضغوط الداخلية في الولايات المتحدة وايران، حيث سيعزز فشل مفاوضات لوزان موقف المعارضين لأي اتفاق في واشنطن وطهران مرورًا بالرياض والقدس.