واغادوغو: خطف مسلحون السبت رومانيا مكلفا الامن في منجم بشمال بوركينا فاسو ثم اقتادوه الى مالي المجاورة، وفق ما افادت مصادر امنية في بوركينا ومالي.
&
وقال ضابط رفيع المستوى في جيش بوركينا ان "خمسة رجال يشبهون الطوارق خطفوا رومانيا. لقد هاجموا منجم المانغانيز في تامباو" بشمال البلاد، لافتا الى ان شرطيا "اصيب بجروح بالغة" خلال العملية.
&
وروى مسؤول في شرطة بوركينا لفرانس برس ان المسلحين "اطلقوا النار اولا على الشرطي فاصابوه بجروح بالغة قبل ان يخطفوا الروماني الذي كان اعزل"، موضحا ان الرهينة &"عنصر امن في المنجم".
&
واورد مصدر امني مالي ان الخاطفين "المسلحين توجهوا الى الحدود المالية، وقد ارسلنا قوات مسلحة لمحاولة اعتراضهم".
&
وحتى الان، لم تشهد بوركينا فاسو، البلد الفقير في منطقة الساحل، عمليات خطف لغربيين كتلك التي شهدتها مالي والنيجر المجاورتان.
&
وكان رئيس بوركينا السابق بليز كومباوري تولى وساطة بين حكومة باماكو والمتمردين الطوارق في شمال مالي الذي سيطرت عليه مجموعات مرتبطة بالقاعدة في ربيع 2012، وذلك قبل ان يتم طردها جزئيا خلال عملية عسكرية دولية قادتها فرنسا في كانون الثاني/يناير 2013.
&
وتبعد تامباو حوالى 350 كلم من غاو، المدينة المالية التي قتل في جوارها موظف في الصليب الاحمر في نهاية اذار/مارس بيد حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا.
&