واشنطن: اعلن القضاء الاميركي الخميس عن توقيف اميركي وتوجيه الاتهام اليه بالسعي الى الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية وتقديم المساعدة المادية اليه.

واوقف جوشوا فان هافتن البالغ 34 عاما من ماديسون في ولاية ويسكونسن (شمال) الاربعاء في مطار اوهير في شيكاغو (ايلينوي، شمال) عند مغادرته طائرة وافدة من اسطنبول في تركيا. ويفترض ان يمثل امام قاض في ويسكونسن صباح الخميس.

وباتت تركيا معروفة بانها وجهة لمن يسعى الى الانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية عبر الحدود التركية السورية. واتهم فان هافتن بالسعي الى الانضمام الى التنظيم "وتقديم مساعدة مادية باسمه الخاص الى منظمة ارهابية دولية" على ما اعلن مساعد وزير العدل لشؤون الامن القومي جون كارلن ومدعي عام ويسكونسن جون فودروي ومسؤول مكتب التحقيقات الفدرالي المكلف بالتحقيق روبرت شيلد جونيور في بيان مشترك لوزارة العدل.

واشار البيان الى ان المتهم غادر الولايات المتحدة في 26 اب/اغسطس 2014 متجها الى اسطنبول. واضاف المدعي العام "سنواصل العمل مع السلطات المعنية للتحقيق والتوقيف وملاحقة المتشددين الذين يقررون مساعدة تنظيم الدولة الاسلامية او اي منظمة ارهابية اخرى...سنوقفهم قبل ان يهاجموا الولايات المتحدة او حلفاءنا". ويواجه المتهم في حال ادانته عقوبة سجن قد تصل الى 15 عاما.
&