مقديشو: رست سفينة كانت تقل 260 صوماليا فروا من اليمن الذي يشهد حربا، في ميناء بوصاصو الصومالي في بونتلاند حسب ما اعلنت السبت سلطات هذه المنطقة الصومالية التي تتمتع بحكم ذاتي.

وقال نائب وزير داخلية بونتلاند عبدالله حاشي "وصل حوالى 420 شخصا قبل هؤلاء ونتوقع وصول المزيد" موضحا ان الزورق الاخير كان ينقل عددا اكبر من الركاب الذين وصلوا حتى الان".

واضاف "اننا مستعدون للتعامل مع تدفق اللاجئين وقدمت لهم الحكومة مع الوكالات الانسانية المساعدة لدى وصولهم".

وقال الوزير ان بين اللاجئين المائة والستين نساء واطفالا. وافاد الصليب الاحمر الصومالي ان حالة الارهاق التي اصيب بها عدد من الركاب استلزمت نقلهم الى المستشفى.

ووفقا للمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة عبر حوالى 900 شخص في الايام العشرة الماضية خليج عدن من اليمن الى جيبوتي وبونتلاند او منطقة ارض الصومال الواقعة في شمال البلاد والتي اعلنت استقلالها من جانب واحد في 1991.

وقال ادريان ادواردز احد المتحدثين باسم المفوضية العليا في جنيف ان اتجاه تدفق الهجرة التاريخية للاجئين الذين فروا من القرن الافريقي الى اليمن انعكست. ويتحدر معظم اللاجئين ال250 الفا المسجلين في اليمن من القرن الافريقي.

واللاجئون الذين يغادرون اليمن هم اصلا من افريقيا او اليمن ويهربون من المعارك التي تشهدها البلاد بين المتمردين الحوثيين الذين استولوا على قسم من البلاد وانصار الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي لجأ الى الرياض.

وتقود السعودية تحالفا عربيا-سنيا يقصف دون هوادة منذ اذار/مارس المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون الشيعة لطردهم منها.

وقالت المفوضية في جنيف انها تستعد لاستقبال خلال الاشهر الستة المقبلة حتى 30 الف لاجىء جديد في جيبوتي وحتى 100 الف لاجىء في منطقتي ارض الصومال وبونتلاند الصوماليتين.