القدس: ندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت عبر شبكة تلفزيون اسرائيلية بـ"الهستيريا الكبيرة" التي تحيط بالاتفاق النهائي الجاري النقاش حوله بشأن الملف النووي الايراني.

وقال كيري في مقابلة مع القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي "هناك هستيريا كبيرة حول هذا الاتفاق. وعلى الناس ان تأخذ الوقائع بعين الاعتبار". وشدد كيري على ان الاتفاق النهائي الذي يفترض ان يتم التوصل اليه بين القوى الكبرى وايران بحلول الثلاثين من حزيران/يونيو المقبل، يتضمن السماح لمفتشين بالدخول الى المنشآت النووية الايرانية من دون تحديد سقف زمني.

واضاف كيري "سيكون لنا مفتشون هناك يوميًا. الامر ليس عبارة عن اتفاق مدته عشر سنوات. انه دائم". وتابع كيري "اكرر، لن نوقع اتفاقا لا يقفل على ايران الطريق الى صنع القنبلة، ولا يعطينا ويعطي كل خبرائنا والخبراء بشكل عام الضمانة باننا سنكون قادرين على معرفة ما تقوم به ايران، ومنع هذا البلد من التزود بالسلاح النووي".

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو قارن في الخامس عشر من نيسان/ابريل ايران بالمانيا النازية. وعاد في الاسبوع الماضي ووصف ايران بانها "الدولة الارهابية الاخطر في العالم".


&