واشنطن: اظهر استطلاع للرأي نشر الاثنين ان غالبية كبرى من الاميركيين تؤيد الاتفاق-الاطار حول الملف النووي الايراني الذي ابرم في 2 نيسان (ابريل) في لوزان بين طهران والقوى الكبرى والذي يفترض وضع اللمسات الاخيرة عليه بحلول نهاية حزيران (يونيو).
&
وافاد الاستطلاع الذي اجرته جامعة كوينيبياك ان 58% من الاشخاص الذين استطلعت آراؤهم يدعمون هذا الاتفاق مقابل 33% يعارضونه.
&
وقد عبر عدد من المسؤولين الجمهوريين بينهم مرشحون محتملون للبيت الابيض عن معارضتهم لهذا الاتفاق ونددوا بما اعتبروه تنازلات مفرطة للنظام الايراني.
&
من جانب اخر، اعلن 77% من الاشخاص انهم يفضلون اتفاقا متفاوضا عليه مع ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل بدلا من تدخل عسكري.
&
وترغب القوى الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) في ضمان خفض كبير للقدرات النووية الايرانية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تضر بالاقتصاد الايراني.&
&
ولا يزال يتوجب حل عدد من النقاط الشائكة مثل وتيرة رفع العقوبات والالية التي تتيح اعادة فرضها في حال عدم احترام ايران التزاماتها.
&
وللمرة الاولى منذ التوصل الى هذه التسوية التاريخية، سيلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف الاثنين في نيويورك.
&
واجري الاستطلاع بين 16 و 21 نيسان/ابريل على عينة تمثيلية من 1353 ناخبا.
&