&

&أعلنت السعودية بشكل رسمي هدنة لوقف إطلاق النار في اليمن ستبدأ الثلاثاء المقبل في 12 ايار (مايو) ولمدة 5 أيام، مشيرة إلى أنها مشروطة بالتزام الميليشيات الحوثية وصالح بها.
&
إيلاف - متابعة:&صرح وزير الخارجية عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأميركي، جون كيري، في العاصمة باريس، اليوم أنه تقرر وقف إطلاق النار في اليمن بدءا من الثلاثاء المقبل، ولمدة 5 أيام، قائلاً: إن الهدنة مشروطة بالتزام الميليشيات الحوثية وصالح بها، وانه الممكن تمديدها في حال نجاحها.
&
وأوضح خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأميركي، جون كيري، أن الهدنة مشروطة بالتزام الميليشيات الحوثية وصالح بها، مشيراً إلى أنه تم التباحث مع كيري حول سبل تطبيق هذه الهدنة الإنسانية إذا توفرت شروطها.
&
وأشار إلى أنه "تم التطرق إلى قمة كامب ديفيد المقبلة التي تهدف لتعزيز العلاقة الأمنية، إضافة إلى الملف النووي الإيراني.
&
هدنة لا تعني السلام
وقال كيري إن الهدنة لا تعني السلام، وعلى الجميع العودة إلى التفاوض لتحقيقه، ووقف إطلاق النار لن يكون بديلا عن الحوار السياسي في اليمن، مضيفاً "نأمل بأن يوافق الحوثيون على الهدنة الإنسانية وأن يلتزموا بها، وسنتواصل مع الدول المؤثرة على الحوثيين لأجل ذلك، وهناك مؤشرات بأنهم سيلتزمون بالهدنة المطروحة".
وشدد على أن الاتفاق النووي الإيراني لا يقلل من المخاطر التي تواجه المنطقة، مشيراً إلى أن "مصالحنا تلتقي مع دول الخليج بشتى الطرق"، كاشفا عن تفاهمات جديدة مع دول الخليج بسبب تنامي التهديدات في المنطقة، وأن قمة كامب ديفيد ستناقش الملفات الأمنية والإرهاب والنووي الإيراني.
&
قبل قمة كامب ديفيد
والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة في العاصمة الفرنسية باريس ونظرائه في مجلس التعاون الخليجي لبحث ملفات إقليمية ساخنة على رأسها الوضع في اليمن والمفاوضات حول النووي الإيراني، كما يأتي اللقاء لبحث القمة المرتقبة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما والقادة الخليجيين منتصف الشهر الجاري في منتجع كامب ديفيد.
&
استغلال الفرصة
وكانت الخارجية الأميركية قد أكدت على أنه يتعين على الحوثيين انتهاز فرصة الاعلان السعودي عن وقف اطلاق النار لمدة خمسة ايام فى اليمن، لمعالجة القضايا الانسانية والعودة الى الحوار السياسي.
وأوضح& جيف راثك نائب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية المسؤول الاميركي فى تصريحات صحفية أن المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في اليمن حاليا هو الاعتداءات احادية الجانب التي يقوم بها الحوثيون، وكذلك الدعم الذي يوفره الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح.

&