أصبحت أفلام الخيال العلمي حقيقة في ما يتعلق بسيارة تسير بالهيدروجين، وتنبعث من عادمها مياه تصلح للشرب، ومن المقرر أن يتم إطلاق سيارة من هذا النوع نهاية العام الجاري، لكن من المتوقع أن تواجه عقبات في التسويق، خاصة وأنّ سعرها باهظ مع ندرة محطات التزود بالهيدروجين.
&
أشرف أبوجلالة: قد يتصور البعض أن فكرة إنتاج سيارة تنبعث من عادمها مياه عالية النقاء ( تصلح للشرب ) عوضًا عن ثاني أكسيد الكربون، فكرة نظرية في أفلام الخيال العلمي، لكن الحقيقة أن تلك الفكرة سيراها الناس على أرض الواقع بحلول نهاية العام الجاري.
وسيجري الإعلان عن إطلاق تلك السيارة الجديدة "تويوتا ميراي"، وهي السيارة التي سيجري ملء خزانها بالهيدروجين بدلاً من البنزين.
وسيتم إدخال الهيدروجين لتلك السيارة، التي أطلق عليها اسم ميراي ( وهي كلمة يابانية تعني المستقبل )، عبر مضخ مشابه لمضخ البنزين العادي، وعبر خلية وقود – تنتج تفاعلاً كيميائياً بين الهيدروجين والأكسجين في الهواء - سيتم تحويل ذلك الهيدروجين إلى طاقة كهربية تقوم بدورها بتشغيل السيارة بفعالية.
&
مزايا
&
وبينما يقول البعض إن السيارة الجديدة لن تكون سوى مجرد وسيلة للتحايل، وأنها نسخة عن بقية السيارات الكهربائية التي تسير لبضعة أميال، ولن تزيد سرعتها القصوى عن 40 ميلاً في الساعة، يقول القائمون على إنتاج السيارة إنه سيكون بوسعها الوصول لسرعة قصوى قدرها 111 ميلاً في الساعة وسيمكنها الانطلاق من وضع الثبات حتى سرعة 62 ميلاً في الساعة في غضون 9.6 ثوانٍ، والأهم من هذا كله أنها ستتمكن من السير مسافة تقدر بحوالي 300 ميل، وهي مسافة كافية في واقع الأمر للتنقل من مدينة إلى أخرى.
&
آمنة
&
وقد يخطر ببال البعض عند الحديث عن الهيدروجين كمصدر لتسيير وسائل النقل، منطاد Hindenburg ذات المحرك الذي انفجر وتحول لكرة هائلة من اللهب فوق نيو جيرسي عام 1937. لكن من غير الوارد إلى حد كبير حدوث ذلك مع تلك السيارة الجديدة، خاصة وأن خلايا الوقود محفوظة بداخل خزانات متينة مضادة للرصاص.
وقالت صحيفة (الدايلي ميل) البريطانية إن السيارة الهيدروجينية تعد توجهًا نحو تغيير المستقبل، فهي ستقضي على كافة أشكال التلوث المروري من المدن والشوارع، إلى جانب تقليص الاعتماد على الوقود الذي يستنزف موارد كثيرة من الدول.
&
سعر باهظ وعقبات&
&
وبالنسبة للسعر المرتقب، أشارت الدايلي ميل إلى أن سعر سيارة "ميراي" من تويوتا سيكون باهظاً إلى حد كبير، حيث يتوقع أن يتم طرحها للبيع بـ 63104 إسترليني، كما أنها ستواجه مشكلة عدم انتشار محطات تزويد الهيدروجين بشكل كبير في كثير من دول العالم، والمملكة المتحدة نفسها لا يوجد بها سوى 12 محطة فقط.
وفي الولايات المتحدة، تعهدت لجنة الطاقة في كاليفورنيا بتقديم مبلغ قدره 130 مليون إسترليني لإقامة ما يقرب من 70 محطة هيدروجين بحلول نهاية العام المقبل.&
&
&&
&
&