الامم المتحدة: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الى الهدوء اثر المعارك بين الشرطة ومجموعة مسلحة في مقدونيا في نهاية الاسبوع.
&
وقال الناطق باسمه ستيفان دوجاريتش "في هذه المرحلة الحساسة يدعو الامين العام كل الاطراف المتنازعة الى ابداء اقصى درجات ضبط النفس وتجنب اي تصريح او عمل يمكن ان يزيد حدة التوتر".
&
واضاف ان بان كي مون "قلق من اعمال العنف الاخيرة في كومانوفو" ويؤيد الدعوات الى الهدوء التي اطلقها الاتحاد الاوروبي.
&
كما يشجع سلطات مقدونيا على "تاكيد تمسكها بالحقوق الاساسية عبر اشاعة جو يمكن فيه التعبير بحرية عن وجهات نظر متعارضة" كما اضاف المتحدث.
&
ووجهت الى 30 شخصا تهم "الارهاب" الاثنين في مقدونيا بعد المعارك الدامية التي جرت بين الشرطة ومجموعة مسلحة يشتبه انها من اصول البانية في نهاية الاسبوع في كومانوفو القريبة من الحدود مع كوسوفو (شمال) وهي اسوأ اعمال عنف تحصل في هذا البلد منذ 14 عاما.
&
بريشتينا تندد بـ"اي ضلوع" لمواطنين من كوسوفو&
&
ندد قادة كوسوفو بشدة الاثنين "باي ضلوع" لمواطنين من هذا البلد في اعمال العنف التي اوقعت 22 قتيلا في مقدونيا اثر مواجهات بين الشرطة وعناصر مجموعة مسلحة بعضهم قدموا من كوسوفو كما تقول سكوبيي.
&
وقالت رئيسة كوسوفو عاطفة يحيى آغا ورئيس الوزراء عيسى مصطفى في بيان انهما "يدينان اي ضلوع لمواطنين من جمهورية كوسوفو في احداث مقدونيا".
&
وبين القتلى ال22 هناك ثمانية شرطيين و14 من المسلحين.
&
وقد غادرت القوات الخاصة للشرطة المقدونية مدينة كومانوفو شمال البلاد والقريبة من كوسوفو الاثنين بعد ان استعادت السيطرة على الوضع اثر مواجهات عنيفة مع المسلحين في حي ذي اغلبية البانية.
&
&