&
فيينا: انتقد الصليب الاحمر بشدة الجمعة قرار الحكومة النمساوية اقامة مخيمات لطالبي اللجوء اولها اقيم في سالزبورغ غرب البلاد.
&
وقال الامين العام للصليب الاحمر في النمسا فيرنر كيريشبوم "بالنسبة الينا انه اسوا حل يكن تصوره" مذكرا على هامش اجتماع ازمة في فيينا ان النمسا هي "احدى اغنى دول العالم" ولا تنقصها حلول الايواء.
&
وتريد الحكومة النمساوية اقامة ثلاثة مخيمات عبر البلاد ضمن خطة قدمتها وزيرة الداخلية يوهانا ميكل-ليتنر باعتبارها "الخيار الاخير" الممكن لايواء طالبي اللجوء.
&
وافتتح المخيم الاول صباح الجمعة في سالزبورغ بطاقة ايواء 96 شخصا، وفق ما علم من الشرطة.
&
وتفاقم عدد المهاجرين القادمين الى اوروبا خصوصا بسبب النزاع في سوريا، ويصل نحو 300 مهاجر يوميا الى النمسا في الايام الاخيرة . ويبلغ عدد سكان البلد 8,5 ملايين نسمة.
&
كما نددت منظمة كاريتاس الكاثوليكية التي تؤوي العديد من المهاجرين الى النمسا، بالخطة الحكومية معتبرة ان تخصيص سكن حقيقي لجميع طالبي اللجوء يشكل "مهمة ممكنة".
&
واعتبر الامين العام للمنظمة كلاوس شويرتنر ان الحكومة تسعى خصوصا "للضغط" على الاتحاد الاوروبي من خلال صور صادمة للاجئين تحت خيام. وتوجد مثل هذه المخيمات في المانيا.
&
والسلطات النمساوية تؤيد بقوة توزيعا جغرافيا للمهاجرين بحسب نظام حصص داخل الاتحاد الاوروبي والتي اقترحتها المفوضية الاوروبية هذا الاسبوع لكن بعض الدول ومنها المجر وبريطانيا وبولندا تعارضها بشدة.
&
وفي 2014 سجل اكثر من 28 الف طالب لجوء في النمسا وهو ما يساوي ثلاثة اضعاف المعدل الاوروبي بالقياس الى عدد السكان.
&
واودع اكثر من 14200 طلب بين كانون الثاني/يناير ونيسان/ابريل اي بارتفاع بنحو 160 بالمئة خلال عام.
&