توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الإمارات أن تصل درجات الحرارة اليوم الأربعاء إلى حاجز الخمسين درجة مئوية، كما تصل إلى 49 درجة في بعض المناطق، ليصبح الطقس شديد الحرارة لليوم الثاني على التوالي حيث سجلت درجات الحرارة أمس 50.5 درجة في مناطق عدة.


أحمد قنديل من دبي: تشهد درجات الحرارة ارتفاعا قياسيا في الإمارات اليوم الأربعاء وغدا الخميس، حيث تصل إلى أواخر الأربعينات في أغلب المناطق، وتصل إلى 50 مئوية في أماكن معينة من الدولة في فترة الظهيرة.

وأعلن مركز الأرصاد الإماراتي أن درجات الحرارة في مناطق معينة في الخليج العربي سجلت أمس الثلاثاء درجة حرارة عظمى بلغت 50.5 درجة، منها منطقة الصليبية في الكويت.

ودعت الهيئة الوطنية الإماراتية للطوارئ والكوارث السكان إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، وضرورة العمل على تجنب أشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة شديدة الحرارة.

وناشدت السكان بأهمية مراقبة التغيرات المناخية الجوية في حالة الرياح النشطة ومشاهدة نشرات الاحوال الجوية من خلال وسائل الإعلام الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

حظر العمل وقت الظهيرة

قررت وزارة العمل الإماراتية تطبيق قرار حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة، اعتبارا من 15 يونيو الجاري حتى 15 سبتمبر المقبل خلال الفترة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا حتى الساعة الثالثة من بعد الظهر.

مؤكدة تطبيق عقوبات في حال عدم التزام المنشآت بتطبيق حظر الأعمال وقت الظهيرة في المناطق المكشوفة، وحددت غرامته بـ5 آلاف عن كل عامل، وبحد أقصى 50 ألف درهم في حالة تعدد العمال الذين يتم تشغيلهم.

وأوضحت الوزارة أنها شكلت 18 فريق عمل على مستوى الدولة لمتابعة تنفيذ قرار الحظر، بالتوازي مع إطلاق حملات لتوعية أصحاب العمل والعمال بأهمية القرار الذي يستهدف تحقيق معدلات عالية في درء المخاطر عن العمال في مواقع العمل، وتجنيبهم الإصابة بضربات الشمس والإنهاك الحراري.

وأكدت الوزارة أنها ستتعامل بكل جدية مع أية ملاحظة تصل إليها من الجمهور عن حالات تشغيل العمال خلال فترة الحظر، حيث سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة تلك الملاحظات، والتأكد منها سواء التي ترد منها عبر مركز الاتصال على الرقم المجاني 800665 أو عبر تطبيق الوزارة على الهواتف الذكية.

أعلى وأدنى درجات حرارة في تاريخ الإمارات

وكان شهر يونيو من عام 2010 قد سجل أعلى درجة حرارة في تاريخ الإمارات بدرجة تقدر بـ 52. وترتفع درجات الحرارة في هذا التوقيت من العام بمعدلات قياسية بسبب أن الشمس تتعامد على مدار السرطان إيذانا ببداية فصل الصيف في 21 يونيو، حيث تهب كتل هوائية جافة شديدة الحرارة، ويستمر ذلك الطقس شديد الحرارة حتى شهر سبتمبر.

وسجلت أعلى درجة حرارة في الإمارات خلال العام الماضي في شهر يوليو، حيث بلغت 51.1 درجة مئوية في منطقة مخيرز في أبوظبي.

وسجل شهر يوليو من العام 2012 أعلى درجات حرارة خلال 9 سنوات منذ عام 2003 في الإمارات، حيث بلغت 50.4 درجة مئوية وفقا لمركز الأرصاد الجوية الإماراتي.

وأضاف المركز أن أعلى درجة حرارة في عام 2012 سجلت في 20 يوليو وكانت في منطقة سويحان، وبلغت 50.4 درجة.

وكانت الإمارات قد سجلت عام 1984 درجة حرارة تصل إلى 12 درجة مئوية. أما أقل درجة حرارة سجلتها الدولة خلال العشر سنوات الماضية بلغت -2.6، فيما بلغت أقل درجة حرارة سجلتها الدولة خلال عام 2014 نحو 0.5 درجة مئوية في شهر نوفمبر في منطقة جبل مبرح.