بيروت:&سيطر المقاتلون الاكراد فجر الثلاثاء بشكل كامل على مدينة تل ابيض السورية على الحدود مع تركيا، بعد طرد اخر مقاتلي تنظيم "داعش" منها، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس الثلاثاء "سيطرت وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلو الفصائل على مدينة تل ابيض بالكامل، بعد طرد عناصر تنظيم الدولة الاسلامية الذين فروا باتجاه القرى الغربية والجنوبية الغربية للمدينة" مؤكدا انه "منذ هذا الصباح لم تطلق رصاصة واحدة في تل ابيض".
&
ومع سيطرة المقاتلين الاكراد على المدينة الاستراتيجية في محافظة الرقة (شمال)، يخسر التنظيم الجهادي ابرز معاقله في سوريا، احدى ابرز طرق امداده مع تركيا. ولم يعد لدى مقاتليه عمليا الا معبر جرابلس في محافظة حلب (شمال).
&
وبحسب عبد الرحمن "بات على الجهاديين في دير الزور (شرق) ومحافظة الرقة اجتياز مئات الكيلومترات للوصول الى الحدود التركية عبر حلب".
&
وبدأ المقاتلون الاكراد والمسلحون السوريون تقدمهم باتجاه تل ابيض في 11 حزيران/يونيو بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ويشن غارات جوية تستهدف مواقع الجهاديين.
&
واشار المرصد السوري الى اشتباكات استمرت ليل الاثنين الثلاثاء بين وحدات حماية الشعب الكردية والفصائل المقاتلة من جهة وجيوب تضم مجموعات صغيرة من مقاتلي التنظيم من جهة اخرى، قبل فرارهم الى قرى مجاورة.
&
واكدت مصادر كردية من جهتها السيطرة الكاملة على المدينة.
&
وقال القائد في وحدات حماية الشعب الكردية حسين خوجر في اتصال هاتفي لوكالة فرانس برس ان "المدينة بالكامل باتت تحت سيطرة المقاتلين الجهاديين".
&
واوضح &شرفان درويش، الناطق الرسمي باسم قوات "بركان الفرات" المعارضة التي تقاتل الى جانب عناصر الوحدات الكردية، لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي "نستمر في تمشيط المدينة لتهيئة عودة اهاليها"، لافتا الى "وجود الغام وسيارات مفخخة وجثث مرمية على الارض".
&
وقال المرصد ان "الوحدات الكردية لا تزال تستمر بحذر في تمشيط قرى واقعة في غرب وجنوب غرب مدينة تل أبيض، بسبب وجود كميات كبيرة من الألغام المزروعة في المنطقة".