&
&
لم يبث شريط الفيديو المتضمن رسوماً كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد يوم أمس الجمعة كما كان منتظراً بسبب خطأ تقني، وسيبث يوم الأربعاء المقبل.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: عبر النائب الهولندي اليميني خيرت فيلدز عن غضبه من عدم بث شريط فيديو يتضمن رسومًا كاريكاتورية ضد النبي محمد في الوقت الذي روج له سلفاً.
وكان من المقرر أن يبث شريط الفيديو في القناة العامة الهولندية NPO يوم الجمعة 20 حزيران 2015 في الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش ضمن الفترة المخصصة للأحزاب السياسية حيث يخصص لكل حزب فترة زمنية لبث رسائله السياسية، و يتزعم فيلدرز حزب الحرية اليميني، الا أن القناة بثت فيلماً قديمًا لفيلدرز الذي اتهم القناة بالتخريب المتعمد لملفات فيلمه.
&
لكن التحقيق الذي فتحته إدارة القناة أوضح أن "خطأ بشرياً" من قبل شركة انفوسترادا التقنية تسبب بعدم البث.
وأوضح متحدثٌ باسم القناة أن الملف الخاص بالفيلم الذي استلمته القناة من قبل حزب الحرية قد وصل سليماً لكن تم حصول خطأ تقني بادخال ملف آخر يحمل اسمًا مشابهًا فتم عرض فيلم قديم لفيلدرز من قبل شركة انفوسترادا التي تتعاقد معها قناة NPO في الاعمال التقنية والبث.
&
شركة انفوستراد اعتذرت بدورها عن الخطأ الذي تسببت ببث شريط قديم غير الذي وصلها سليماً.
عدم بث الفيلم في الوقت المحدد حدا بفيلدرز الى بثه عبر موقع يوتوب في نفس اليوم، حيث بدأ الفيديو بكلمة قصيرة لفيلدرز يتحدث خلالها عن مشاركته في مسابقة الرسوم الكاريكاتورية في تكساس الشهر الماضي وعن منع الاسلام والارهابيين عرض هذه الرسوم التي لم يتمكن من عرضها في البرلمان، وإنه يعرضها هنا تحدياً ولكي يرى الجميع، ثم تلاه عرض لعدد من الرسومات الكاريكاتورية مرسومة بتقنية غير احترافية تصور النبي محمد بوجه غاضب يسفك الدماء ويقطع الرؤوس ثم صورة يصرخ فيها قائلاً: "لن تستطيع رسمي".فيرد فيلدرز "بل أستطيع رسمك".&
&
وكانت هذه الرسوم شاركت في مسابقة نظمتها مؤسسة "مبادرة الحرية والدفاع الأميركية"، بمدينة دالاس، بالولايات المتحدة، في مايو الماضي، وتعرض مكان المسابقة لهجوم ارهابي مسلح تبناه تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش". وانتقد فيلدرز في المسابقة الاسلام بوصفه بالدين الاحمق والسخيف.
&
مدير القناة (هنك هاخورت) اعتذر للنائب فيلدرز وللمشاهدين عن عدم بث الشريط في الوقت المحدد واعداً، عبر تغريدة له على موقع تويتر أنه شريط الرسوم& سيبث في الاربعاء المقبل 24 حزيران في الساعة 17:55 بالتوقيت المحلي. وقال فيلدرز إن الشريط سيبث بالتأكيد حتى لو تطلب الأمر أن يذهب بنفسه لمقر القناة في هليفرسوم (المدينة التي تضم في شمالها مقرات واستوديوهات معظم القنوات التلفزيونية والاذاعية الهولندية).
وقد حقق عرض الفيلم على موقع يوتيوب حتى يوم السبت 21 حزيران نسبة مشاهدة ليست عالية وصلت الى 75 ألف مشاهد.
&
ولا يفضل المشاهدون الهولنديون متابعة أخبار الأحزاب السياسية في الفترة المخصصة لها في قناة NPO. وقد وصلت أعلى نسبة مشاهدة لبث خاص بحزب سياسي الى 198 ألف مشاهد حتى منتصف شهر حزيران من العام الجاري، حسب مؤسسة SKO التي تتابع نسب المشاهدات للقنوات التلفزيونية، وقد بلغت هذه النسبة في العام الماضي 181 ألف مشاهد.
&
وكان خيرت فيلدرز فشل بعرض الرسوم الكاريكتورية ضد النبي محمد في مقر البرلمان الهولندي. ثم أعلن أنه سيعرض الرسوم عبر شاشة التلفزيون المحلي الهولندي، في الأوقات المخصصة لحزبه، يوم الجمعة 21 حزيران الجاري.&
يذكر أن Geert Wilders المولود في 6 سبتمبر 1963 أبرز سياسي هولندي يميني متطرف. كان عضوًا في البرلمان الهولندي منذ 1998عن حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الذي انشق عنه عام 2006 وأسس بنفسه حزب من أجل الحرية الذي لايزال يقوده، ولديه أربعة وعشرون مقعدًا من أصل 150 في البرلمان. ويتخذ حزبه توجهات عنصرية معادية للأجانب، خصوصاً المسلمين الذين يتهمونه بالعمل ضمن أجندة إسرائيلية مشيرين لزياراته المتكررة الى إسرائيل وانتقاده الاديان باستثناء الديانة اليهودية.
&
وقد لفت فيلدرز الانظار إليه خارج هولندا بعد انتاجه في آذار 2008 فيلم "فتنة" (26 دقيقة) ربط فيه بين أعمال العنف والقرآن، ما أدّى إلى ردود أفعال غاضبة في الأوساط المسلمة في بعض دول العالم &من بينها تنظيم مظاهرات أمام بعض الممثليات الهولندية حول العالم. وكان رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا نصح بتجاهل تصريحات فيلدرز الذي وصفه بالمراهق سياسياً، ناصحاً بمقاضاته أمام القضاء الهولندي الذي برّأه في عام 2011 من كل الاتهامات التي كان يُتابع من أجلها منها التحريض على كراهية المسلمين والمغاربة بوجه خاص والتمييز العنصري ضدهم بعد تصريحات كان قد أدلى بها فيلدرز بشأن الإسلام الذي شبهه بالنازية و شبه القرآن بكتاب أدولف هتلر "كفاحي"، ودعا المسلمين في هولندا إلى الرضوخ "للثقافة المهيمنة" أو الرحيل وذلك من البلاد خلال تصريحات سبق وأدلى بها لصحف ومنتديات هولندية. ورأت المحكمة وقبلها النيابة العامة الهولندية أن تعليقات فيلدرز قصدت الإسلام وليس المسلمين، وبالتالي لا يجرمها القانون الهولندي، وأنها كانت جزءًا من مناظرة سياسية مشروعة وتندرج في إطار نقاش عام وحسب الاعراف والقوانين الهولندية فان انتقاد دين ليس إهانة تستوجب العقاب.
&
وفرضت المملكة العربية السعودية العام الماضي عقوبات تجارية على شركات هولندية، مع نيتها خفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال أعمال هولنديين، وصدر أمر ملكي يدعو الشركات السعودية إلى ‘عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو من الباطن، مع إبلاغهم بالأسباب الموجبة لذلك، بعد أن استبدل فيلدرز الشهادتين على العلم السعودي بعبارات مسيئة للاسلام.
&
&