موسكو: قال الامين العام لمجلس الامن الروسي الاثنين انه من المستحيل منع الروس من الذهاب للقتال في اوكرانيا لانهم يتحركون بدافع "عاطفي".

&
وقال نيكولاي بتروشيف المسؤول السابق لجهاز الاستخبارات الفدرالي واحد المستشارين الامنيين للرئيس فلاديمير بوتين حاليا ان المساعي الاميركية لازالة روسيا كبلد تؤجج النزاع.
&
واضاف "نحن لا ندعو الناس للذهاب للقتال ولا نكافئهم. ولكن حقا، يستحيل منع ذلك (...) ما ان يسمع الناس عن الفظاعات" التي ترتكب في الجانب الاوكراني.
&
واضاف في مقابلة نشرتها صحيفة كومرسانت الاثنين "العواطف هي المحرك، الناس يذهبون الى هناك ويقاتلون".
&
وقتل نحو 6500 شخص في النزاع الاوكراني الذي اندلع قبل 15 شهرا وادى الى تشريد اكثر من مليون شخص من ديارهم.
&
وتتهم اوكرانيا والغرب روسيا بارسال جنود الى شرق اوكرانيا لتعزيز قوات الانفصاليين في دونيتسك ولوغانسك لكن موسكو تنفي ذلك نفيا قاطعا.
&
ومدد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي رسميا الاثنين وحتى نهاية كانون الثاني/يناير 2016 العقوبات الاقتصادية الشديدة المفروضة على روسيا لدورها المفترض في النزاع في اوكرانيا.
&
ومن المعروف ان متطوعين يصلون من روسيا حيث تعمل منظمات على جمع تبرعات للعسكريين في موسكو وغيرها.
&
ويقول بوتين ان الازمة في اوكرانيا ناجمة عن تغيير النظام بتحريض وتمويل من الولايات المتحدة، لكن بتروشيف قال ان الهدف الحقيقي للاميركيين هو تدمير روسيا.
&
واضاف "لا يكترثون لما سيحدث في اوكرانيا، انهم يريدون فقط ممارسة ضغوط على روسيا، هذا اذن ما تفعله الولايات المتحدة. ان ما يرغبون به هو زوال روسيا كبلد".
&
وقال "لدينا ثروات كثيرة والاميركيون يعتقدون اننا لا نستحقها او لا نملكها شرعا"، مضيفا ان الولايات المتحدة تملي على الاتحاد الاوروبي سياسته ازاء روسيا.
&
واضاف بتروشيف ان العقوبات الاوروبية فرضت فقط بسبب "الضغوط الاميركية" وان اوروبا تعترف سرا بضم موسكو للقرم في اذار/مارس 2014 والذي كان وراء المجموعة الاولى من العقوبات.
&
وقال "انهم يدركون ان كل ما جرى في القرم قانوني (...) الاوروبيون لديهم ارادة ضعيفة والاميركيون اقوياء. الولايات المتحدة تريد ان تهيمن على العالم".