ميامي: اعلن حاكم ولاية ألاباما (جنوب الولايات المتحدة) الاربعاء انه امر بازالة العلم الكونفدرالي من امام مبنى برلمان الولاية بعدما تجدد الجدل حوله اثر المجزرة التي شهدتها البلاد الاسبوع الماضي وراح ضحيتها تسعة مواطنين سود برصاص شاب عنصري ابيض.

والعلم الكونفدرالي بالوانه الابيض والاحمر والازرق ونجومه الـ13 يعتبره انصاره رمزا لتراث الجنوب الاميركي في حين يعتبره منتقدوه رمزا للماضي العنصري للجنوب ولنظرية تفوق العرق الابيض.

وعاد الجدل حول هذا العلم الى دائرة الضوء بعد المجزرة التي ارتكبها داخل كنيسة للسود في مدينة تشارلستون في 17 حزيران/يونيو ديلان روف (21 عاما) الذي ينادي بتفوق العرق الابيض والذي نشر قبل المجزرة صورا له وهو يحمل علما كونفدراليا وسلاحا.

ونقل موقع "ال دوت كوم" الاخباري عن الحاكم روبرت بنتلي قوله ردا على سؤال عما اذا كان هو من امر بازالة العلم من امام مبنى البرلمان المحلي في مونتغومري، عاصمة الولاية، "نعم، هذا صحيح".

وأضاف ان قرار سببه "جزئيا" مجزرة تشارلستون، مؤكدا ان "هذا هو الامر الصواب. في هذه الولاية نحن نواجه مشاكل مهمة تتعلق بالموازنة ومسائل اخرى علينا حلها. هذا (العلم) كان يمكن ان يشكل مصدر إلهاء كبير".

واكد الحاكم ان "قراري كان بأن هذا العلم يجب ان يسحب". وبحسب الموقع الاخباري فان موظفين بلديين انزلا صباح الاربعاء العلم من امام المبنى بدون اي مراسم وعلى عجل.

وكان حاكم فيرجينيا (شرق) اعلن الثلاثاء انه سيحظر وضع العلم الكونفدرالي على لوحات السيارات في الولاية، وذلك غداة دعوة حاكمة كارولاينا الجنوبية الى ازالة هذا العلم من امام مبنى برلمان الولاية.

والثلاثاء اعلنت شركات اميركية عدة توقفها عن تسويق منتجات تحمل العلم الكونفدرالي، تعاطفا منها مع ردود الفعل على مجزرة تشارلستون، وبعد قرار مماثل اتخذته متاجر وولمارت.
&