نصر المجالي: أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن دخول مجموعة من السفن الحربية الروسية بقيادة الطراد الصاروخي (موسكفا ـ موسكو)، المحيط الأطلسي بعد عبورها مضيق جبل طارق، الأربعاء، لإجراء مناورات بحرية متنوعة.

وتضم المجموعة بالإضافة إلى الطراد الصاروخي، سفينة الحراسة "بيتليفي"، والقاطرة البحرية& "شاختيور"، وناقلة الوقود "إيفان بوبنوف".

وحسب متحدث باسم وزارة الدفاع ستجري القطع البحرية الروسية، سلسلة من المناورات والتدريبات في جنوب شرق المحيط الأطلسي، وخصوصًا على صد هجمات جوية ومكافحة غواصات معادية.

يشار إلى أن الطراد "موسكو" والناقلة "إيفان بوبنوف" شاركا في أولى مناورات بحرية روسية مصرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط في النصف الأول من شهر حزيران (يونيو) الحالي.

أما السفينتان "بيتليفي" و"شاختيور" فكانتا قبل انضمامهما إلى المجموعة، تعملان ضمن تشكيلة السفن الروسية الدائمة في شرق المتوسط.

مناورات مشتركة

يذكر أن القوات البحرية الروسية نفذت مناورات مشتركة مع القوات البحرية الصينية في أيار (مايو) الماضي في مياه المتوسط، كما نفذت مناورات "جسر الصداقة 2015" مع نظيرتها المصرية في العاشر من حزيران (حزيران) الحالي لمدة أربعة أيام بمشاركة 10 قطع بحرية من الجانبين.

ومثلت الجانب الروسي في المناورات 5 سفن، وعلى رأسها طراد "موسكو" الصاروخي، فيما مثلت الجانب المصري فرقاطتا "طابا" و"دمياط" والزورقان الصاروخيان "25 أبريل" و"18 يونيو"، وناقلة الوقود "شلاتين".

كما ساندت مقاتلات مصرية من طراز "إف-16" المجموعة البحرية الروسية المصرية المشتركة في تنفيذ التدريبات على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحماية من الهجوم الجوي الوهمي المعادي.

ويشار في الختام، إلى أنه سبق لوزارة الدفاع الروسية أن أعلنت بأن حوالي 3500 مشروع عسكري يجري تنفيذها في القوات المسلحة الروسية سنويًا، ومثل هذا النشاط المتزايد للجيش الروسي يثير عادة قلقًا متزايدًا لدى الغرب.