الرباط: بلغ حجم المواد الغذائية الفاسدة التي حجزتها وأتلفتها السلطات المغربية خلال الأسبوعين الأولين من رمضان &840 طناً، حسب ما أفاد بيان للوزارة المكلفة الشؤون العامة والحكامة امس.

وقال البيان إن الحجز والإتلاف جرى بمقتضى عمليات المراقبة الميدانية التي قامت بها مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، سواء في اطار لجن محلية مختلطة او في اطار التدخل المباشر. &
&
وأوضح البيان أن الكميات التي جرى حجزها وإتلافها تتضمن 70 طنا من الأسماك، و44 طنا من اللحوم ، و96 طنا من التمور، و13 طنا من المواد الغذائية المستوردة، مضيفا أن مصالح المراقبة قامت خلال الأسبوعين الأولين من شهر رمضان ب 3466 خرجة مراقبة ميدانية ترتبت عنها 28 ألف زيارة لنقط البيع في الأسواق المحلية.
&
وأشار البيان إلى أن تدخلات اللجن المختلطة للمراقبة التي يرأسها الولاة والعمال (المحافظون) طالت أكثر من 25 ألف تدخل خلال الفترة نفسها، أفضت إلى تسجيل 1380 مخالفة في مجال الأسعار حيث جرى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
&
وأضاف البيان الذي نشر عقب اجتماع للجنة الوزاراتية المشتركة المكلفة تتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان الأبرك، عقد امس الخميس بالرباط، أنه فيما يخص التموين، وحسب التقارير المتوصل بها من جميع عمالات وأقاليم (محافظات) &المملكة فقد سجلت اللجنة وجود وفرة بالنسبة لجميع المواد الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان وانعكس ارتفاع العرض أمام الطلب في انخفاض أسعار المواد الغذائية.
&
ولاحظت اللجنة انخفاض أسعار الطماطم بنسبة 11 في المائة ،وانخفاض أسعار التفاح بنسبة 4 في المائة "ولوحظ في العموم استقرار نسبي لأسعار المواد الغذائية".
&