جوبا: تجاوز عدد المدنيين الذين لجأوا الى قواعد الامم المتحدة في جنوب السودان 150 الفا لاول مرة منذ بداية الحرب الاهلية قبل 18 شهرا.

&
وقالت الامم المتحدة الثلاثاء ان 153 الفا و769 مدنيا باتوا يعيشون في القواعد الست لبعثة الامم المتحدة في جنوب السودان، بعضهم لجأ اليها في بداية الحرب الاهلية في كانون الاول/ديسمبر 2013 وتمنعهم المعارك والمجازر من العودة الى قراهم ومدنهم.
&
واستقبلت هذه القواعد اللاجئين على دفعات بالالاف وخصوصا بعد معارك نيسان/ابريل. ووصل اكثر من عشرة الاف شخص خلال الاسبوع الماضي وحده وفق ارقام الامم المتحدة.
&
في العاصمة جوبا، يتكدس نحو 28 الف مدني في قاعدتين للامم المتحدة حيث تعمل منظمات الاغاثة على وقف انتشار وباء الكوليرا الذي ظهر قبل شهر واودى بحاية 32 شخصا.
&
ولجأ اكثر من 91 شخصا الى بنتيو عاصمة ولاية الوحدة في شمال البلاد حيث اتهمت الامم المتحدة جيش جنوب السودان بارتكاب فظائع خلال الفترة الاخيرة تمثلت في اغتصاب نساء وفتيات واحراقهن احياء في منازلهن.
&
وتستقبل قاعدة الامم المتحدة في ملكال في ولاية اعالي النيل شمال البلاد اكثر من 30 الف مدني. اما المدينة فتحولت الى خراب بعد اشهر من المعارك تبادل الطرفان المتقاتلان السيطرة عليها عدة مرات. واعلن الجيش استعادة المدينة الاثنين من المتمردين الذين سيطروا عليها لاسبوع. وتحدثت الامم المتحدة عن اطلاق النار على المدنيين داخل قاعدة الامم المتحدة ما وصفته بانه جريمة حرب.
&
وقد نال جنوب السودان استقلاله في 9 تموز/يوليو 2011 واندلعت الحرب الدائرة منذ سنة ونصف بعد ان اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب عليه واقاله.
&
ودمرت الحرب مدن وقرى البلاد وشردت نحو مليوني شخص وبات حوالي نصف السكان وعددهم 12 مليونا يعتمدون على مساعدات الامم المتحدة للبقاء احياء.
&