&
استانا:&دعا رئيس الوزراء الهندي ناردنرا مودي الثلاثاء الى بدء "مرحلة جديدة" من التعاون مع الجمهوريات السوفياتية السابقة في اسيا الوسطى وبينها كازاخستان، معربا عن رغبة نيودلهي في الاستثمار بشكل كبير في هذا البلد.
&
وقال مودي خلال خطاب في جامعة نزرباييف في استانا عاصمة كازاخستان "اسيا الوسطى منطقة شاسعة تحتوي على موارد ضخمة ويعيش فيها اشخاص موهوبون وتشهد نموا سريعا ووضعا جغرافيا استراتيجيا".
&
واضاف "اتيت الى هنا لاطلاق مرحلة جديدة في علاقاتنا مع اسيا الوسطى". وكان مودي وصل الثلاثاء الى استانا بعدما زار الاثنين اوزباكستان على ان يتوجه الى قرغيزستان وتركمانستان وطاجيكستان.
&
وقال مودي "ان الهند مستعدة لاستثمارات اكبر في اطار هذه الشراكة الجديدة المزدهرة" موضحا ان هذه الاستثمارات هي في "المعادن والطاقة (...) وصناعة النسيج والهندسة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" وفي صناعة التكرير والبتروكيميائيات.
&
ومودي الذي اجتمع الثلاثاء بنظيره الكازاخستاني كريم مسيموف اشار الى "فرص تعاون كبرى" في المجال الزراعي وصناعة الالبان.
&
وفي اطار هذه الزيارة وقعت الوكالة الوطنية الكازاخستانية للتصدير والاستثمار (كازنيكس انفست) والوكالة الهندية لتشجيع الاستثمارات (انفست انديا) خارطة طريق تتعلق ب26 مشروعا للتعاون الثنائي وخصوصا في مجالي الطاقة الشمسية ومصانع الفولاذ.
&
كما تم حفر اول بئر نفطية الثلاثاء في اطار المشروع المشترك الكازاخستاني-الهندي في بحر قزوين الذي تملكه مجموعة "او ان جي سي فيديش المحدودة" بنسبة 25% وشركة "كازمونايغاز الكازاخستانية" بنسبة 75%.
&
&