غاندهنغار: التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد رئيس الوزراء الهندي نريندرا مودي ووصفه بانه "صاحب رؤية" سيعمل على تغيير اقتصاد الهند.

وتاتي المحادثات بين كيري ومودي في ولاية غوجارات قبل اسبوعين من زيارة سيقوم بها الرئيس الاميركي باراك اوباما الى الهند للمشاركة في احتفالات يوم الجمهورية في 26 كانون الثاني/يناير، في ثاني زيارة الى الهند يقوم بها رئيس اميركي.

والتقى كيري ومودي على هامش قمة تجارية كبيرة في عاصمة الولاية تهدف الى جذب الاستثمارات العالمية الى هذه الولاية الغربية التي يامل الزعيم الهندي في استخدامها نموذجا لتعزيز اقتصاد البلاد.

وفي كلمة في القمة في وقت سابق من الاحد قال كيري لمئات المشاركين ان التجارة الثنائية بين البلدين العملاقين تضاعفت خمس مرات منذ العام 2000.

ويبلغ حجم الاستثمارات الخارجية المباشرة بين البلدين حاليا نحو 30 مليار دولار، بحسب كيري الذي وصف مودي بانه "رئيس وزراء صاحب رؤية".

وقال كيري "معا نستطيع ان نخلق بيئة تلعب فيها جميع شركاتنا ادوارا مهمة في توصيل التكنولوجيات البالغة التطور والمعدات ورؤوس الاموال والمعرفة ليس فقط الى الهند بل كذلك الى عدد لا يحصى من الدول التي تحتاج الى هذا النمو والتطور الان".

وتولى مودي رئاسة الوزراء في انتخابات ايار/مايو من العام الماضي بعد ان وعد بانعاش اقتصاد بلاده.

ووعد امام المؤتمر بخفض الروتين والتخلص من صورة الهند على انها بلد يصعب على الشركات العمل فيه.