غوما: قتل تسعة اشخاص مساء الثلاثاء في قرية في منطقة بيني في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية خلال هجوم شنه متمردون اوغنديون، بحسب ما اعلن متحدث باسم الجيش الكونغولي الاربعاء.

وقال الملازم ماكي هازوكاي ان الهجوم استهدف عدة قرى قريبة من كاكوكا على بعد 60 كيلومترا من بيني، المركز التجاري المهم في شمال مقاطعة كيفو الشمالية. واكد المتحدث ان الهجوم نفذته القوات الديموقراطية المتحالفة، وهي جماعة اوغندية مسلمة متمردة متهمة بقتل اكثر من 400 مدني، غالبيتهم بالسلاح الابيض، في سلسلة مجازر في المنطقة منذ تشرين الاول/اكتوبر.

واكد الملازم عبر الهاتف من غوما عاصمة كيفو الشمالية "اننا نلاحق العدو". وقال رئيس منظمة المجتمع المدني في بيني تيدي كاتاليكو ان "المهاجمين استهدفوا ثلاث قرى منذ الساعة 17:00 (15:00 ت غ) حتى الفجر"، بالاضافة الى معسكر للقوات المسلحة الكونغولية "باعداد صغيرة".

واضاف ان "ستة مدنيين قتلوا بالرصاص واحرق ثلاثة اخرون احياء، وهناك شخصان في عداد المفقودين"، مشيرا الى ان "69 مقصورة" دمرتها النيران. ودعا كتاليكو "رئيس الدولة" جوزيف كابيلا الى القيام "بعمليات عسكرية كبيرة" ضد مناطق القوات الديموقراطية. وقال "اننا نلاحظ منذ وقت تراجعا في العمليات العسكرية" ضد المتمردين، المستقرين في شرق الكونغو منذ العام 1995.

&