هافانا: أمرت القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) الاحد وحداتها ب"وقف كل الاعمال ذات الطابع الهجومي" واطلقت سراح ضابط كانت تحتجزه رهينة، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه مفاوضات السلام في هافانا.
&
وقالت فارك في بيان على موقع "باسفارك دوت اورغ" انه "في 20 تموز/يوليو، في الساعة صفر، يدخل حيز التنفيذ امر وقف اي عمل ذي طابع هجومي ضد القوات المسلحة للدولة وضد المنشآت العامة والخاصة".
&
ولكن الحركة المتمردة حذرت من ان هذا الاعلان لا يحرم وحداتها من "حق الدفاع المشروع عن النفس".
&
واضافت ان وقف اطلاق النار "ذو الطابع الانساني يمثل مبادرة جديدة من جانبنا في سبيل التوصل مع الحكومة الى آليات أكثر فعالية لنزع فتيل التوتر في النزاع".
&
من جهة ثانية اطلقت الحركة المتمردة الأحد سراح الملازم في الجيش الكولومبي كريستيان موسكوسو الذي كانت تحتجزه رهينة منذ 7 تموز/يوليو الجاري.
&
وقال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس في تغريدة على حسابه على موقع تويتر ان "الملازم موسكوسو حر وبصحة جيدة".
&
وتولت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الوساطة في عملية اطلاق سراح الضابط.
&
من جانبها تعهدت الحكومة الكولومبية التي اطلقت مؤخرا حملة عسكرية جديدة ضد الحركة بالرد على اعلان وقف اطلاق النار الاحادي الجانب بتهدئة من جانبها.
&
وكانت فارك اعلنت في مطلع تموز/يوليو الجاري عن هذه الهدنة، وذلك غداة نداء للتهدئة اطلقه الوسطاء الاربعة في مفاوضات السلام التي بدات في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في هافانا.
&
ويومها اشاد الرئيس الكولومبي بهذه المبادرة لكنه اعتبر انه هناك حاجة "للمزيد وخصوصا من الالتزامات الملموسة لتسريع المفاوضات" وانهاء اقدم النزاعات المسلحة في اميركا اللاتينية والذي خلف منذ بدأ قبل نصف قرن نحو 220 الف قتيل بحسب الارقام الرسمية.