هانوي: يحتفل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قاتل في حرب فيتنام، اليوم الجمعة في هانوي بذكرى مرور عشرين عاما على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين هانوي وواشنطن اللتين "تصالحتا" بعد سنوات من العداء المتبادل.

وقال كيري عند لقائه الرئيس الفيتنامي ترونغ تان سانغ ان "هذه الرحلة الى المصالحة بين بلدينا كانت فعلا واحدة من اكبر قصص تاريخ الامم المتحاربة التي وجدت ارضية تفاهم لبناء علاقة جديدة".

وتصافح الرجلان بحرارة في القصر الرئاسي الذي بني في العهد الاستعماري الفرنسي امام تمثال نصفي عملاق لبطل الاستقلال هو شي مينه.

من جهته، قال الرئيس سانغ "نذكر بالطريق الذي قطعناه منذ الايام الاولى الصعبة الى اليوم" حيث اصبحت واشنطن وهانوي "صديقتين متقاربتين جدا". وتحدث عن "رؤية مشتركة لشراكة كاملة" بين البلدين اللذين تواجها عسكريا لحوالى نصف قرن.

وكان كيري عمل منذ ثمانينات القرن الماضي عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ، على تطبيع العلاقات بين هانوي وواشنطن. وقد قام بعدة زيارات الى فيتنام الى ان رفع الحظر الاقتصادي على هذا البلد في 1994، واقيمت العلاقات الدبلوماسية في السنة التالية.

وخدم كيري (71 عاما) في فيتنام بين 1967 و1970 كقائد سفينة دورية ومنح عدة اوسمة تقديرا لجهوده. الا انه تحول بعد ذلك الى واحد من اكبر المشككين في النزعة التدخلية العسكرية.

وقال دبلوماسي في وزارة الخارجية الاميركية ان كيري سيبحث مع محادثيه الفيتناميين في "كل شىء، من الصحة الى التعليم والتغير المناخي والامن الاقليمي وحقوق الانسان".