مدريد: اجبر حريق تعتقد السلطات انه متعمد، رجال الاطفاء على اجلاء مدينة ثالثة في غرب اسبانيا السبت، وفق ما قال مسؤولون.

ونجح رجال الاطفاء في اجلاء حوالى الف شخص من مدينة اويوس خلال الساعات الاولى من اليوم السبت، بعد يوم من دعوة 1400 شخص الى مغادرة منازلهم واماكن تخييمهم في مدينتين أخريين.
&
وقال المسؤول في الصليب الاحمر خوسيه لوبيز ينتانا للاذاعة العامة الاسبانية ان "الرياح وسعت انتشار النيران وتسببت في امتداد الحريق، ما تطلب اخلاء اويوس".
&
والحريق الذي اندلع في جبل سييرا دي غاتا يأتي في ظل درجات حرارة مرتفعة جدا الخميس، واسفر عن حرائق في ستة آلاف هكتار.
&
وسعى حوالى 300 رجل اطفاء وعناصر آخرون في طواقم الاغاثة طوال الليل لاخماد حريق، وفق ما قالت حكومة منطقة إكستريمادورا في بيان.
&
ونقل رجال الاطفاء نزلاء منزل للمتقاعدين في اويوس الى مستشفى في مدينة قورية القريبة، بحسب ما اضاف البيان.
&
وقال رئيس الحكومة المحلية غيليرمو فرنانديز فارا للصحافيين انه "يصعب على العائلات مغادرة منازلهم ولكن انقاذ حياة المواطنين هو الاولوية"، مشيرا الى انه لم يتم تحديد سبب اندلاع الحريق حتى الآن ولكن "كل شيء يشير" الى انه متعمد.
&
واوضح انه "حين يتركز الحريق في منطقة معينة فذلك يعود لشيء قام به احد الاشخاص"، خصوصا ان درجات الحرارة في سييرا دي غاتا لا تفوق تلك المسجلة في كامل منطقة إكستريمادورا.
&
وتم اغلاق ستة طرقات في جبل سييرا دي غاتا جراء الحريق، ومن المتوقع ان تهدأ الرياح خلال النهار ما من شأنه ان يساعد رجال الاطفاء على اخماده.
&
الى ذلك يعمل حوالى 300 رجل اطفاء على اخماد اربعة حرائق اخرى في مرسية في جنوب شرق البلاد. واندلعت تلك الحرائق الخميس جراء الصواعق، واسفرت حتى الآن عن احراق 700 هكتار، وفق مسؤولين محليين.
&
كما اندلع حريق آخر للسبب ذاته بعد ظهر الجمعة وتم اخماده بسرعة، بحسب المسؤولين.
&
ووفق الوكالة الوطنية للاحوال الجوية فان خطر اشتعال حرائق ضخمة يبقى مرتفعا اليوم السبت في غرب اسبانيا ومناطق ساحلية اخرى جراء ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة.
&