بروكسل: نشرت الولايات المتحدة الاحد مقاتلات من طراز "اف-16" في قاعدة انجرليك بجنوب تركيا للمشاركة في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية، في حين اوقعت الغارات الجوية التركية على مواقع للمتمردين الاكراد في شمال العراق حتى الان اكثر من 400 قتيلا.

وكتبت البعثة الاميركية لدى الحلف الاطلسي في حسابها على تويتر "تم نشر ست طائرات من نوع اف-16 +فايتينغ فالكون+ في قاعدة انجرليك (جنوب تركيا) دعما للحرب ضد الدولة الاسلامية".

من جهتها اعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان كتيبة من 300 عسكري اميركي ستنشر في القاعدة نفسها.

وللمرة الاولى منذ بدأت عمليات التحالف الدولي الذي يقصف التنظيم المتطرف في العراق وسوريا قبل عام، ستتمكن الولايات المتحدة من ارسال مقاتلات انطلاقا من هذه القاعدة الاستراتيجية بموجب اتفاق مع تركيا تم التوصل اليه في نهاية تموز/يوليو.

وقبل السماح لها بنشر مقاتلات فيها استخدمت الولايات المتحدة قاعدة انجرليك لارسال طائرات بدون طيار منها نفذت هجمات على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية.

وكانت طائرات سلاح الجو الاميركي تقلع حتى الان من قواعد ابعد في الاردن والكويت لضرب مواقع تنظيم الدولة الاسلامية.

وتركيا العضو في الحلف الاطلسي رفضت مؤخرا المشاركة في عمليات التحالف ضد التنظيم المتطرف خشية استفادة اكراد سوريا من هذا الدعم.

لكن الاعتداء الذي تم في سوروتش (جنوب تركيا) واوقع 32& قتيلا ونسب لتنظيم الدولة، غير المعطيات واجبر تركيا على اجراء انعطافة استراتيجية في موقفها.

وهكذا اعلنت انقرة في الرابع والعشرين من تموز/يوليو "الحرب على الارهاب" مستهدفة في الوقت نفسه تنظيم الدولة الاسلامية وحزب العمال الكردستاني.

الا ان الغارات الجوية استهدفت حتى الان بشكل خاص مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق، ولم تسجل رسميا حتى الان سوى ثلاث غارات على مواقع للتنظيم الجهادي في سوريا.

من جهة ثانية اعلنت وكالة الاناضول التركية للانباء الاحد ان 390 عنصرا في حزب العمال الكردستاني قتلوا واصيب 400 اخرون اثر اسبوعين من غارات الجيش التركي على مواقع هذا الحزب في شمال العراق.

بالمقابل يواصل حزب العمال الكردستاني هجماته على قوات الامن التركية ما ادى خلال الفترة نفسها الى مقتل نحو عشرين عنصرا منها، حسب مصادر رسمية تركية.

ونقلت وكالة دوغان التركية للانباء ان شرطيا قتل واصيب اخر بجروح ليلة السبت الاحد نتيجة هجوم وقع في مدينة مديات في محافظة ماردين جنوب شرق تركيا، والتي تسكنها غالبية من الاكراد. ونسب الهجوم الى حزب العمال الكردستاني.

ووجه زعيم حزب الشعوب الديموقراطي المقرب من الاكراد نداء جديدا السبت الى حزب العمال الكردستاني والى الحكومة التركية دعاهما فيه الى وقف اعمال العنف والدخول في مفاوضات.

وجاء كلام صلاح الدين دمرتاش غداة مقتل ستة اشخاص في مواجهات بين قوات الامن التركية ومقاتلين في مدينة سيلوبي الكردية في جنوب شرق تركيا.

وقال دمرتاش في تصريح صحافي ادلى به في مدينة فان شرق تركيا "اوجه نداء الى الفريقين، على حزب العمال الكردستاني اعلان التزامه بوقف اطلاق النار" الذي تم التوصل اليه قبل ثلاث سنوات مع الحكومة التركية الا انه انهار تماما اثر اعمال العنف الاخيرة.

واضاف ان على الحكومة التركية من جهتها وقف عملياتها العسكرية والاعراب عن استعدادها للحوار.

ويعتبر حزب دمرتاش حزب الشعوب الديموقراطي الواجهة السياسية لحزب العمال الكردستاني وهو حصل على 13% من الاصوات خلال الانتخابات التشريعية التركية الاخيرة في السابع من حزيران/يونيو الماضي، ما اتاح له الحصول على ثمانين نائبا في البرلمان التركي من اصل 550.

ولقي نداء دمرتاش تجاوبا من قبل رئيس الحكومة التركية احمد داود اوغلو الذي قال "جاء النداء متأخرا الا انه مناسب".


&