كانو: اقدمت جماعة بوكو حرام الاسلامية على قتل اربعة اشخاص وخطف خمسة اخرين في كمين نصبته لهم على طريق سريعة في شمال شرق نيجيريا كما اعلن عناصر في مجموعة محلية للدفاع الذاتي الاثنين.
&
وافاد شهود ان مسلحين فتحوا النار صباح الاحد على حافلة وسيارة قرب قرية نواجركو في ولاية بورنو (شمال شرق) فقتلوا اربعة ركاب واسروا ناجين حاولوا الهرب.
&
وقال يورام بورا وهو عنصر في مجموعة للدفاع الذاتي تقاتل بوكو حرام الى جانب الجيش، "ان المهاجمين الذين اختبأوا في منازل بمحاذاة الطريق خرجوا وفتحوا النار على سيارة كانت تقترب فقتلوا شخصا فيما هرب بقية الركاب".
&
وتابع "فتح المهاجمون النار ايضا على حافلة بعد ثوان من ذلك فقتلوا ثلاثة اشخاص واسروا خمسة. واصيب ثلاثة ركاب بجروح".
&
واوضح اباغانا صالح وهو ايضا عنصر في مجموعة محلية للدفاع الذاتي انه تم نقل القتلى والجرحى الى المستشفى في بيو التي تبعد 60 كلم من مكان الهجوم.
&
واضاف صالح "عندما علمنا بالهجوم توجهنا الى المكان وشاهدنا اربع جثث وثلاثة جرحى اصيبوا بالرصاص"، متابعا "وجدنا القتلى قرب سيارات متروكة فيما كان الجرحى بين الاجمة القريبة".
&
وقال عناصر مجموعة الدفاع الذاتي ان الضحايا كانوا متوجهين الى بيو بعد انطلاقهم من بلدة دامبوا التي حررها الجيش في نيسان/ابريل بعد تسعة اشهر من احتلالها من قبل بوكو حرام.
&
وقد هرب القرويون الذين يعيشون بمحاذاة طريق المئة كيلومتر التي تربط بيو بدامبوا بسبب جماعة بوكو حرام التي اعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الاسلامية وتنصب الكمائن انطلاقا من هذه القرى المهجورة كما قال سكان المنطقة.
&
واسفر تمرد جماعة بوكو حرام وقمعها من قبل قوات الامن النيجيرية عن سقوط اكثر من 15 الف قتيل منذ 2009 معظمهم في الشمال المأهول بغالبية من المسلمين.
&
وكثف المتمردون الاسلاميون هجماتهم في شمال شرق نيجيريا منذ 29 ايار/مايو الماضي تاريخ تنصيب الرئيس محمد بخاري الذي وضع محاربة بوكو حرام في راس اولويات ولايته. كما نفذوا هجمات انتحارية دامية في الكاميرون وتشاد المجاورتين.

&