موسكو: افادت مصادر متطابقة الثلاثاء عن مقتل اثنين من قياديي تنظيم للمتمردين الاسلاميين الروس في عملية لقوات الامن في جمهورية داغستان المضطربة في شمال القوقاز الروسي.

واعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب في بيان اوردته وكالات الانباء الروسية ان زعيم تنظيم "امارة القوقاز" محمد بن علي سليمانوف المعروف باسم "ابي عثمان الغيمراوي" (39 عاما) قتل مع ذراعه اليمنى كميل سعيدوف المعروف ب"عبدالله الغيمراوي" والمطارد منذ 2006 بتهمة "الارهاب".

كما قتل متمردان اسلاميان اخران بحسب اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب هما "امير ولاية داغستان" سعيد ابو محمد الاركاني وعمر ابو احمد الغيمراوي كما ذكر بيان ل"امارة القوقاز الاسلامية، ولاية داغستان" نشرته المواقع الجهادية.

وجاء في هذا البيان "ما زالت الحرب تدور بين روسيا الصليبية حاملة راية الحرب على الاسلام في القرن الاخير وبين المسلمين في القوقاز الشمالي".

واضاف البيان "اننا نبشر امة الاسلام بان ابناءها المجاهدين في ثغور القوقاز بفضل الله على الدرب ماضون وفي مجاهدة اعداء الله الروس متربصون ومصاولون، لا نكل ولا نمل، لا يردنا عن قتالهم قتل قائد وامير.. فجهادنا ماض الى قيام الساعة باذن الله".

وقد استمرت العملية التي شاركت فيها مروحيات يومين في قرية غيمري الجبلية في داغستان كما اكد موقع قفكاز سنتر الانفصالي.

وقد تبنى تنظيم امارة القوقاز في السنوات الاخيرة هجمات عديدة على الاراضي الروسية وخصوصا الاعتداء على مطار دوموديدوفو في موسكو الذي اوقع 37 قتيلا في 2011 والهجوم المزدوج في فولغوغراد بجنوب روسيا الذي اسفر عن سقوط 34 قتيلا في 2013.

وفي اواخر حزيران/يونيو، اعلن التمرد المسلح الاسلامي في القوقاز الروسي ولاءه لتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في شريط فيديو بث على الانترنت، فيما يقاتل نحو الفي روسي في صفوف هذا التنظيم المتطرف في سوريا والعراق بحسب اجهزة الاستخبارات الروسية.

وكان محمد سليمانوف تلقى دروسه في معهد الفاتح الاسلامي في دمشق قبل ان يبدأ بتجنيد رجال للتمرد في القوقاز في قرية غيمري مسقط راسه بحسب سيرته التي نشرت على الموقع الانفصالي.

لكنه لم يصبح "امير امارة القوقاز" الا في تموز/يوليو بعد مقتل سلفه علي اصحاب كيبيكوف الذي قتل في عملية للقوات الخاصة الروسية في نيسان/ابريل.

وتزعم علي اصحاب كيبيكوف التنظيم الاسلامي في اذار/مارس 2014 بعد مقتل الزعيم المتمرد دوكو عمروف بدوره بايدي القوات الروسية.
&