تيانجين: يشعر سكان في تيانجين شرق الصين بالقلق على سلامتهم بعد الانفجارات الهائلة التي وقعت ليل الاربعاء الخميس في مستودع خزنت فيه مئات الاطنان من المواد الكيميائية الخطيرة، كما ذكرت وسائل اعلام.

وادت هذه الانفجارات التي وقعت في منطقة المرفأ في مدينة تيانجين، التي تبعد 140 كلم عن بكين، الى سقوط خمسين قتيلا على الاقل، واكثر من 700 جريح، حسب حصيلة رسمية. وبعد 36 ساعة على وقوع الكارثة، ما زالت اسبابها مجهولة. وكانت وسائل الاعلام الصينية ذكرت الخميس ان الانفجارات بدأت في مستودعات كدست فيه مواد كيميائية خطيرة.

لكن المسؤولين في بلدية المدينة اكدوا في مؤتمر صحافي الجمعة انهم لا يعرفون بالتحديد ما هي المواد التي كانت في المستودع وتسببت في الانفجار. اما صحيفة اخبار بكين فقد ذكرت نقلا عن منتجين صناعيين ان 700 طن على الاقل من مادة سيانيد الصوديوم كانت مخزنة في الموقع، ورصدت كميات كبيرة منها بنسب عالية في مياه الصرف الصحي في المناطق المحيطة. ولم يعد هذا المقال الذي ينذر بالشؤم موجودا على الانترنت اليوم الجمعة، مما عزز التكهنات.

وبدأ فريق يضم 217 عسكريا متخصصين في الاسلحة النووية والجرثومية والكيميائية الخميس عمليات تطهير في المكان، كما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الحكومية. وبدت الحركة قليلة صباح اليوم الجمعة حول الموقع الذي تحول الى منطقة صناعية مدمرة تتصاعد منها حتى الآن سحب الدخان في بعض المواقع. وقد ازيلت من الطرق المؤدية الى هذه المنطقة قطع الحطام الكبيرة.

وامام الموقع، يمنع شرطيون لا يرتدي بعضهم اي سترات وقائية، بينما يضع آخرون اقنعة غاز تغطي وجوههم، الدخول اليه. وفي مبنى مكاتب مجاور، يكتفي الحارس ليو جونغوانغ (50 عاما) بوضع قناع بسيط بسعر زهيد. وقال "رأيت شرطيين يرتدون القناع نفسه، وآخرين لا يضعون شيئا اطلاقا، لذلك لم اعرف ماذا عليّ ان افعل". واضاف "اشعر بالخوف، لكن لا اعرف من اي شيء بالتحديد. الحكومة لا تقول لنا شيئا.. لا شيء اطلاقا حول ما علينا فعله لحماية عائلاتنا من المواد الكيميائية".

واثار غياب المعلومات هذا شكوك وغضب مستخدمين صينيين للانترنت الذين كانت تعليقاتهم تلغى فورا من قبل اجهزة الرقابة. وانتقد احدهم المؤتمر الصحافي الذي عقده مسؤولون في بلدية المدينة قالوا انهم لا يعرفون ما هي المواد المخزنة في المستودع الذي انفجر.

وقال "لماذا عقد المؤتمر الصحافي اذا كنتم لا تعرفون ان مخزونات المواد الخطيرة يجب ان توضع في اماكن بعيدة عن المساكن؟". وكتب آخر على موقع ويبو للرسائل القصيرة "فقدتم كل مصداقية"، بينما رأى آخر انه "في كل مرة تحدث كارثة تنتشر المقالات في وسائل اعلام الدولة حول بطولة المنقذين (...) والانفعال ينسينا القضايا المتعلقة باسباب الكارثة".

من جهتها ذكرت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم ان بناء مستودع كهذا في هذه المنطقة الصناعية المكتظة "مخالف بشكل واضح" للقوانين. وتفرض معايير السلامة الصينية ابعاد مستودعات المواد الخطيرة كيلومترا واحدا على الاقل عن المناطق السكنية ومحاور الطرق المهمة. واضافت انه في هذا الحادث بالتحديد يقع مجمعان من المباني السكنية وعدد كبير من الجادات على بعد اقل من الف متر الى جانب مستشفيين وملعب لكرة القدم.

وتابعت "في ظروف عادية ما كان المستودع لينجح في اجتياز كل اجراءات المراقبة المتعلقة بالبيئة". وكانت السلطات ذكرت ان اقوى هذه الانفجارات يعادل في قوته انفجار 21 طنا من مادة التي ان تي.