يقول المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب، إنه لن يلغي الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي في حال انتخبه الأميركيون رئيسًا.


واشنطن: أعلن الملياردير الاميركي دونالد ترامب المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية الاحد انه لن يعمل على الغاء الاتفاق مع ايران حول برنامجها النووي في حال انتخابه رئيسا العام المقبل.

وقال ترامب الذي لا يزال يتصدر المرشحين الجمهوريين في استطلاعات الراي "سأدير هذا الاتفاق بشكل صارم لن يمنحهم اي فرصة"، في اشارة الى الايرانيين والاتهام بسعيهم لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج نووي سلمي.

وقال ترامب في تصريح لشبكة ان بي سي "سيكون من الصعب جدا القول +سنمزق الاتفاق+" كما يطالب بعض منافسيه الجمهوريين.

ومن المقرر ان يصوت الكونغرس في ايلول/سبتمبر على الاتفاق الموقع بين ايران والقوى الكبرى، الا انه من المستبعد ان ينجح معارضو الاتفاق في جمع العدد اللازم من الاصوات لمنع اقراره.

ورغم موقفه هذا، اعتبر ترامب ان الاتفاق الذي توصلت اليه ادارة باراك اوباما الديموقراطية مع ايران يبقى كارثيا ولن يمنع ايران من صنع السلاح النووي.

وتابع من دون الدخول في التفاصيل "ان ايران ستصبح قوية جدا وغنية وستواجه اسرائيل مشكلة كبيرة" بهذا الصدد.

واضاف في اشارة الى الايرانيين "سيصبحون امة غنية للغاية وقوية الى حد يمكنهم من امتلاك السلاح النووي. سيسيطرون على اجزاء من العالم لا نعرف ما هي، واعتقد ان ذلك سيؤدي الى محرقة نووية".

قضية المهاجرين

قال دونالد ترامب، لدى كشفه برنامجه بشان الهجرة، ان على ملايين المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة مغادرتها.

وابدى ترامب، وهو نفسه نجل وحفيد مهاجرين، رغبته في التراجع عن قرارات الرئيس باراك اوباما التي ابطات وتيرة طرد المهاجرين غير الشرعيين، كما يريد الغاء الحقوق المرتبطة بالولادة على الاراضي الاميركية.

وقال ترامب لقناة ان بي سي "يجب ان يرحلوا" في اشارة الى هؤلاء المهاجرين.

واضاف "سنترك الاسر معا (و) عليهم ان يرحلوا. علينا ارساء قواعد جديدة تماما (..) هل نملك بلدا ام لا نملك؟".

وابقى الملياردير والمقدم السابق لبرامج تلفزيون الواقع على الغموض بشان التفاصيل العملية لهذه التصريحات ولم يوضح ايضا الى اين سيتم طرد المهاجرين الذين ليس لهم مكان يقصدونه.

وينظر الكثير من المراقبين الاميركيين الى تصريحات ترومب (69 عاما) باعتبارها تمييزية.

وكان ادلى في حزيران/يونيو بتصريحات عنيفة ضد المكسيك.

وقال حينها "حين ترسل لنا المكسيك اشخاصا لا ترسل الافضل بل من يتسببون في مشاكل. ويجلبون معهم المخدرات والجريمة وهم ايضا مغتصبون".

واكد ترامب الاحد "انا احب هذا البلد (الولايات المتحدة) واريد ان اجعل منه مجددا بلدا كبيرا. ولن يكون كبيرا اذا استمرينا هكذا نحن نتجه الى العالم الثالث. بل نحن ضمنه اصلا على الارجح".

كما اثار ترامب استغراب المراقبين باقتراحه الغاء القانون الخاص بالحقوق المرتطبة بالولادة في الولايات المتحدة والذي يشكل حجر الزاوية في القانون الاميركي.

ويضمن هذا القانون حق الحصول على المواطنة للاطفال المولودين في الاراضي الاميركية وهو ما يعتبره ترامب "اهم وسائل جذب المهاجرين غير الشرعيين".