روما: اعلنت السلطات الايطالية الثلاثاء انها اوقفت ثمانية اشخاص يعتقد انهم مهربون بين ركاب زورق مات فيه 48 مهاجرا اختناقا السبت.
&
وقالت السلطات انه استنادا الى "شهادات متطابقة" لناجين وخصوصا اقرباء بعض الضحايا، كشف المحققون مغربيا في العشرين من العمر كان يقود المركب الذي يبلغ طوله 13 مترا ويقل 362 شخصا.
&
اما السبعة الآخرون فكانوا مكلفين حفظ النظام وخصوصا منع نحو خمسين راكبا من الصعود الى جسر المركب لان ذلك يؤدي الى اختلال توازنه.
&
وصرح نائب مدعي كاتانيا في صقلية ميكيل انجيلو باتاني حيث وصل الناجون والجثث ان الموقوفين قاموا "بلكم وضرب الذين يحاولون استنشاق بعض الهواء والحصول على فرصة بالبقاء على قيد الحياة، بالارجل والعصي والاحزمة".
&
واضاف ان الضحايا ماتوا خلال ساعات "بسبب نقص في الهواء والغازات المنبعثة من المحرك على ما يبدو". ونسب ذلك الى كيفية سير الرحلة وسلوك طاقم السفينة.
&
والمهربون الموقوفون هم مغربيان واربعة ليبيين تتراوح اعمار معظمهم بين 18 و20 عاما، ومغربي في الثلاثين من العمر وسوري عمره 17 عاما نقل الى مركز للقاصرين.
&
ويتحدر الضحايا من افريقيا جنوب الصحراء وباكستان وبنغلادش، كما قالت المنظمة الدولية للهجرة.
&
واضاف مسؤولون في المؤتمر الصحافي نفسه ان بين المهاجرين الذين وصلوا الاثنين مجموعة من 116 مغربيا. ولا يسمح لهؤلاء بتقديم طلبات لجوء لذلك نقلوا على الفور الى مركز احتجاز في صقلية وسيتم طردهم على متن رحلة تشارتر "في الايام المقبلة".
&