طلال جاسر من الكويت: أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أن الشعب المصري لن ينسى مواقف أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح المساندة لإرادته وخياراته الحرة ووقوف دولة الكويت وشعبها إلى جوار مصر.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس السيسي مبعوث سمو أمير البلاد المستشار في الديوان الأميري الدكتور يوسف حمد الإبراهيم بحضور سفير دولة الكويت في القاهرة، وذلك لتقديم واجب العزاء بوفاة والدته.

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف في تصريح صحافي أن الرئيس السيسي أعرب عن خالص تقديره لأمير الكويت، وعن "وتلك اللفتة الإنسانية الكريمة التي يتميز بها سموه"، التي تؤكد "عمق ورسوخ العلاقات الثنائية بين البلدين".

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي بحث خلال لقائه مبعوث أمير الكويت سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما مع افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، إضافة إلى مكافحة الإرهاب. وأشاد مبعوث أمير الكويت بمشروع قناة السويس الجديدة وقدرة المصريين على إنجازه خلال عام واحد، معتبرًا ذلك "نقطة انطلاق جديدة للاقتصاد المصري تضاف إلى العديد من المشروعات الاقتصادية التي تسعى الحكومة المصرية إلى تدشينها".

وأعرب الإبراهيم عن تطلع دولة الكويت إلى العمل والاستثمار في مشروع التنمية في منطقة قناة السويس، مشيرًا إلى ما سيوفره هذا المشروع من "فرص استثمارية واعدة" تساهم في تحفيز سوق العمل وتشغيل قطاع الشباب.

بدوره رحّب الرئيس السيسي بالاستثمارات العربية في مشروع تنمية منطقة قناة السويس، مؤكدًا أن مصر تتطلع إلى مشاركة الدول العربية، ومن بينها دولة الكويت، في هذا المشروع، بما يساهم في إعطاء دفعة للعمل العربي المشترك على المستوى الاقتصادي.

وحول مكافحة الإرهاب أثنى مبعوث سمو أمير الكويت "بالخطوات الفاعلة التي تتخذها مصر للتصدي لتلك الآفة الخطيرة"، مشددًا على أهمية تعزيز الدفاع العربي المشترك وتضافر الجهود العربية لمحاربة الإرهاب.

من جهته أكد الرئيس السيسي أن مقترح القوة العربية المشتركة يستهدف إنشاء قوة عربية "للدفاع، وليس للاعتداء"، مضيفًا إن هذه القوة "ليست موجهة ضد أي طرف"، وإنما تهدف إلى ضمان أمن واستقرار الشعوب العربية والحفاظ على وحدة أراضيها وسيادتها. وكان مبعوث أمير الكويت المستشار في الديوان الأميري الدكتور يوسف حمد الإبراهيم قد قدم واجب العزاء إلى الرئيس السيسي بوفاة والدته، وذلك في قصر الاتحادية في العاصمة القاهرة.

&