الامم المتحدة: طلبت كوسوفو الجمعة من مجلس الامن الدولي دعم ترشحها للانضمام الى منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) مما يمنحها موقعًا افضل على الساحة الدولية، بينما تعارض صربيا ذلك بشدة.

وقال وزير الخارجية الكوسوفي هاشم تاجي امام المجلس: "ندعو كل اعضاء مجلس الامن الدولي الى دعم ترشيح كوسوفو لليونسكو. يمكنكم ان تفعلوا ذلك، حتى لو لم تكونوا قد اعترفتم بكوسوفو حتى الآن".

ورد وزير الخارجية الصربي ايفيتسا داسيتش بالقول ان كوسوفو لا تملك المقومات المطلوبة للانضمام الى المنظمة التابعة للامم المتحدة، متهمًا كوسوفو بانها لا تحمي الكنائس والاديرة الارثوذكسية في مواجهة هجمات.

وقال في المجلس ان "الذين يدنسون ويدمرون الارث الصربي (...) يسعون إلى ان يصبحوا اعضاء في اليونسكو والحصول على اوسمة مكافأة". اما تاجي فقد اتهم صربيا "بمحاولة عزل" كوسوفو بمنعها من ان تصبح عضوا في اليونسكو، حتى لا تتمكن من الحصول على "فرص للتعليم والعلوم والثقافة".

ويفترض ان يبت اعضاء اليونسكو بمسألة ترشح كوسوفو في تشرين الثاني/نوفمبر. وتسعى كوسوفو الى الانضمام الى الشرطة الدولية والمجلس الاوروبي ايضا. وتواجهت صربيا وكوسوفو في حرب في 1998 و1999. وكانت كوسوفو التي يبلغ عدد سكانها 1,8 مليون نسمة معظمهم من اصول البانية، اعلنت استقلالها عن صربيا من جانب واحد في 2008. واعترفت بكوسوفو اكثر من مئة دولة، بينها الولايات المتحدة، ومعظم البلدان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
&