برلين: صرح الرئيس البولندي اندري دودا في مقابلة مع صحيفة المانية نشرت الخميس ان بولندا يجب ان تكون مستعدة لاستقبال "مئات الآلاف" من الاوكرانيين، مبررا بذلك تحفظ بلاده على استقبال مهاجرين سوريين.

وقال دودا لصحيفة بيلد قبل زيارة الى المانيا الجمعة ان "بولندا بصفتها عضوا في الاتحاد الاوروبي تريد ان تبدو متضامنة، لكن في ما يتعلق باللاجئين لدينا مشكلة محددة بسبب النزاع في اوكرانيا".

واضاف "اذا كان هناك تصعيد جديد في النزاع فسيأتي مزيد من اللاجئين الينا. الآن هناك مؤشرات تدل على ان مئات الآلاف من الاوكرانيين يريدون الهرب الى بلادنا. يجب ان تأخذ الدول الاخرى في اوروبا ذلك في الاعتبار عندما تتحدث عن ارادتنا للمساعدة". واكد ان بولندا وخلافا لالمانيا تستقبل عددا قليلا فقط من الافارقة والسوريين ومواطني البلقان.

وفي المانيا، تتوقع السلطات رقما قياسيا من 800 الف طلب لجوء هذه السنة، اي اكثر من اي بلد اوروبي آخر واكبر باربع مرات من 2014. وهي تطالب شركاءها بتقاسم عادل للاجئين في اوروبا.

وتسلمت بولندا 2318 طلب لجوء من اوكرانيين في 2014 مقابل 46 في العام الذي سبقه. وارتفع عدد التأشيرات الموقتة لمدة ستة اشهر من 720 الفا و125 الى 830 الفا و553 في 2014.
&