الجزائر: قتل الجيش الجزائري مساء الثلاثاء اسلاميين مسلحين في بلدة الطاهير في ولاية جيجل على بعد حوالى 300 كلم شرق العاصمة الجزائرية كما اعلنت وزارة الدفاع الجزائرية على موقعها الالكتروني.

وعرف عن الرجلين على انهما نفلة نور الدين وهو "امير" جماعة ارهابية ونائبه بوحنيكة عبد الوهاب، وقد قتلا اثر كمين نصبته وحدات النخبة في هذه الولاية التي كانت في التسعينيات احد ملاذات الجماعات الاسلامية المسلحة. وبحسب بيان وزارة الدفاع فانهما "مجرمان خطران والتحقا بالجماعات الإرهابية سنة 1994".

وافاد بيان وزاري اخر انه في ولاية جيجل ايضا قام اسلامي مسلح اخر يدعى بوطاوي بوزيد ويعرف باسم "الهلالي" بتسليم نفسه للقوى الامنية الثلاثاء ايضا. وقالت وزارة الدفاع انه سلم نفسه برفقة ثلاث نساء احداهن ابنة خالته (45 عاما) مع ابنتيها اللتين ولدتا من اب "ارهابي" قتله الجيش في تاريخ لم يحدد.

وقد سلم الاف الاسلاميين المسلحين انفسهم منذ العام 2005 في اطار سياسة المصالحة الوطنية الهادفة لطي صفحة الحرب الاهلية التي اوقعت حوالى 200 الف قتيل في التسعينيات. لكن هناك مجموعات لا تزال ناشطة في الجزائر وتهاجم قوات الامن.

وفي تموز/يوليو قتل حوالى عشرة جنود في كمين تبناه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على بعد 150 كلم جنوب غرب العاصمة. وبحسب وزارة الدفاع فان اكثر من 60 اسلاميا مسلحا قتلوا منذ مطلع السنة وحوالى مئة في العام 2014.