نيويورك: أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الإلمام بالقراءة والكتابة حق من حقوق الإنسان يمكن الأفراد، ويؤدي إلى رقي المجتمعات، مشددا على أنه هو أمر ضروري أكثر من أي وقت مضى، مع استعداد الأمم المتحدة لاعتماد خطة عالمية جديدة للتنمية المستدامة.

وقال بان كي مون في رسالته بمناسبة "اليوم العالمي لمحو الأمية"، الذي يصادف الثامن من أيلول/سبتمبر من كل عام: إن خطة عام 2030 خطة طموحة تتوخى تحقيق التحول، وهي تهدف إلى القضاء على الفقر، والحد من أوجه عدم المساواة وإلى حفظ كوكبنا.. وتتيح مناسبة اعتماد قادة العالم لها لاحقا هذا الشهر فرصة لتجديد الالتزام بالنهوض بمحو الأمية كجزء من السعي الجماعي إلى توفير حياة كريمة للجميع".

وأشار إلى أن عدد الأميين من الكبار في عالمنا يبلغ أكثر من 750 مليون شخص، ثلثاهم من النساء، وهناك نحو 250 مليون طفل في سن الدراسة في المدارس الابتدائية تنقصهم المهارات الأساسية للإلمام بالقراءة والكتابة، بينما يوجد 124 مليون طفل ومراهق خارج المدارس، موضحًا أن جميع هؤلاء أيًا كان عمرهم يستحقون أن تؤتى لهم الفرصة لتعلم القراءة.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة "أنه حينما نعطيهم تلك الفرصة سنوجد مجتمعات أكثر إنتاجًا واستقرارًا وأمنًا للجميع"، مهيبًا بالحكومات والشركاء بما في ذلك في القطاع الخاص توحيد الجهود في سبيل التوصل إلى كفالة إلمام الجميع بالقراءة والكتابة باعتباره عنصرا أساسيا من عناصر المستقبل الذي نصبو إليه.
&