تميزت أولى جلسات الحوار التي دعا إليها نبيه بري بمشادتين بطلهما ميشال عون، أنهت إحداهما الجلسة، حتى لا يتفاقم الصراع بين مكونات السلطة اللبنانية.

&
بيروت: انعقدت اليوم أول حلقة ضمن سلسلة الحوار الجديدة التي دعا إليها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، فاستهلها بري بالقول للمتحاورين المتحلقين حول الطاولة: "تعالوا نستحق لبناننا".
&
خلاص الوطن!
أضاف بري: "كان لا بدّ من هذا الاجتماع من أجل خلاص وطننا من حالة الجمود الراهن، حتى لا نعثر على وطننا في مكب التاريخ، ونحن نجتمع لنحاول وضع حلول عادلة ومخارج صحية وهذا يحتاج لتوحيد المواقف لا إلى حوار الطرشان".
في خلال الجلسة، رأى بري أن مجرد انعقاد هذا الحوار يعبر عن النجاح في تأكيد التزام التحاور سبيلًا وحيدًا للخروج من الأزمات، لافتًا إلى أن المطلوب هو "أن نصنع لبنان الموحّد أنموذجًا عربيًا لإخراج الاقطار الشقيقة من واقع التفكك ومشاريع التقسيم المقسّم". وفي الختام، ناشد بري المتحاورين وقال: "الوطن يناشدكم الاتفاق متمنيًا أن لا يكون قد فات الوقت، وأن نتمكن من رسم خارطة طريق لعبور الاستحقاق الرئاسي واطلاق عمل التشريع".
&
&
مشادتا عون
وكان بري دعا إلى هذا الحوار بعد تأجج الشارع اللبناني، الذي ضاق ذرعًا بعجز حكومي وفساد مستشر في مفاصل الدولة اللبنانية. إلا أن الجلسة لم تمض على خير، إذ شهد تلاسنًا أول بين النائب ميشال عون، رئيس تكتل التغيير والاصلاح، والرئيس فؤاد السنيورة حول آلية انتخاب الرئيس، إذ طالب عون بانتخاب مباشر من الشعب وان يكون الرئيس قوياً، فعارض السنيورة وقال: "الرئيس القوي ليس ضروريًا ان يكون من الشعب". فتدخل بري لمعالجة الامر.
لكن ما لبث عون أن دخل في مشادة أخرى مع بطرس حرب، &وزير الاتصالات، على خلفية طرح ملف رئاسة الجمهورية، وتمسك عون بتعديل فقرة في الدستور لانتخاب الرئيس مباشرة من الشعب.
&
وقالت تقارير إن عون اعتبر أن المجلس النيابي ساقط حكمًا، وفاقد الشرعية، مطالبًا المجلس نفسه بتعديل الدستور لانتخاب الرئيس مباشرة من الشعب. وإذ طرح كل من المتحاورين وجهة نظره حول الملفات الشائكة، عقب انتهاء العماد عون من مداخلته، وصل الكلام الى حرب، فقال: "سمعت ما قاله الجنرال وفهمت من حديثه أن المجلس غير شرعي، إلا انه يطلب من الاخير تعديل الدستور لانتخاب الرئيس من الشعب، وبالتالي مطالبه غير قانونية، لأنه يطلب الشيء ونقيضه". فانفعل عون على عادته، وصاح بحرب: "ما بسمح لك تقول هيك، شو فهمك انت."
&
ودارت مشادة بين عون وحرب الذي قال: "استمعت اليك وانتظرت دوري في الكلام ولا يحق لك رفع صوتك وانا اتوجه إلى رئيس الجلسة ولا أتوجه اليك"، فانبرى بري إلى رفع جلسة الحوار.
&
الاحتجاج مستمر
إلى ذلك، لم يحل الجو المغبر دون توافد الآلاف إلى ساحة الشهداء عصر اليوم للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها الحملات المؤلفة للحراك المدني ولتحرك 29 آب (أغسطس)، والتي ترفع شعارات إصلاحية، وتطالب باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق العاجز عن إيجاد إي حل لمسألة النفايات المستعرة في البلاد.
وكان الاحتجاج بدأ يتأجج صباحًا، بالتزامن مع أول جلسة حوار في النسخة الجديدة، التي دغا إليها بري، حيث رمى المحتجون سيارات المشاركين في الحوار، أي الأطراف التي تؤلف السلطة اللبنانية، بالبيض، ورفعوا شعارات منادية باستقالتهم، ورحيلهم بعدما فاحت رائحة فضائحهم الكثيرة.
ويستمر بعض الناشطين المعتصمين أمام وزارة البيئة في الاضراب عن الطعام، حتى استقالة الوزير المشنوق.
&