أي تداعيات للقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما بالعاهل السعودي على المنطقة عمومًا ولبنان تحديدًا، وهل سيكون هناك حلحلة للملفات المعقدة والطارئة في لبنان؟.

&
&
بيروت: لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز كيف ينعكس عمومًا على ملفات المنطقة وتحديدًا لبنان، وهل يساهم هذا اللقاء في حلحلة الملفات الداخليّة المعقدة في لبنان؟
&
&يعتبر النائب السابق مصطفى علوش في حديثه ل"إيلاف" أن اللقاءات عادة بين المملكة العربية السعودية وبين الولايات المتحدة الأميركية تبقى مسألة تقليدية، على مدى عدة عقود، وهي تعود إلى أيام إنشاء المملكة والرئيس الأميركي روزفيلت، والتنسيق كان دائمًا مهمًا، وعمليًا بعد عهد الرئيس باراك أوباما يبدو أن هناك تغييرًا بقواعد اللعبة، وأصبح خيار أوباما مبنيًا على أمر واحد وهو عدم التدخل بشكل مباشر وعسكري بالأمور في الساحة، ومحاولة الخروج من الصدامات المباشرة، ومسألة الإتفاق النووي أتى كنوع من المفاجأة للسعودية، واعتبرت في وقت سابق أن أميركا تخلت عن خياراتها التاريخية بالنسبة إلى المنطقة، وكان هذا دافعًا للسعودية ودول الخليج أن تأخذ خياراتها ومن ضمنها الذهاب إلى الحرب في اليمن وإزالة الخطر المباشر المحدق بالخليج من خلال التغلغل الإيراني في المنطقة.
&
ويضيف علوش هذه القمة الأخيرة بين أوباما والملك السعودي هي لإعادة ترتيب الأوضاع للعلاقة بين الولايات المتحدة الأميركية وبين السعودية ومع دول الخليج بشكل عام، بناء على معطيات جديدة.
&
الأثر على لبنان
ما هي تأثيرات هذه القمة بين أوباما والعاهل السعودي على المنطقة ولبنان بصورة خاصة؟ يرى علوش أن التأثيرات لن تكون مباشرة بالوقت الحالي إذا لم يتم التوافق في سوريا والوصول إلى نتائج، فالوضع في لبنان سيبقى بحالة غير مستقرة ولا نعرف إلى أين يصل، وإذا لم تبرز خلال الأيام المقبلة مؤشرات بتبريد الوضع في سوريا أو الوصول إلى تسويات فلبنان سيبقى في الوضعية ذاتها.
&
فالقمة الأخيرة ركّزت على وضع اليمن أكثر من لبنان وبقية المناطق.
&
حوار بري
محليًا بانتظار تداعيات القمة على لبنان هل سيكون لحوار رئيس مجلس النواب نبيه بري أي نتيجة في لبنان؟ يؤكد علوش أن لا وجود لاستقرار في لبنان على مستوى متوسط أو طويل من دون حل لسلاح حزب الله، فحوار بري يتعلق بتبريد الأجواء أكثر، إذا توصل إلى نتيجة بانتخاب رئيس للجمهورية، رغم استبعاد هذا الأمر، يكون أعلى بكثير من التوقعات.
عن التظاهرات المرتقبة من الحراك المدني بوجه الحوار يرى علوش أنه على مدى أسبوعين كانت التظاهرات تذهب إلى منحى تصعيدي بمحاولة واضحة من جزء صغير من المتظاهرين بالمواجهة بشكل مباشر، لهذا لست مقتنعًا بأن التظاهرات ستجد حلاً، ومقابل الفساد الحقيقي القائم في مختلف الجمهورية اللبنانيّة الفساد الأكبر هو الأمني منه المتواجد لدى حزب الله.
&
ملف النفايات
هل يشهد ملف النفايات خواتيم سعيدة ومرضية للجميع برأيك؟ يرى علوش أن التفاصيل غير متداولة، وحل هذا الملف يبقى شبه معجزة وحتى الحلول المنطقية والصحية أصبحت مرفوضة، من هنا الأمور يجب أن ننتظر لنرى ردة فعل البلديات على مشروع وزير الزراعة أكرم شهيب، أو حتى الناس في المناطق التي ستستعمل مطامر أو مكبات بحسب طرحه.
&
ويؤكد علوش أن ملف النفايات كان في بداياته فاسدًا، وتحول إلى ملف أربك الجميع، بعض الأطراف طلبت حصصًا أكبر ووقعت بشر أعمالها وأوقعت البلد بشر هذا الملف.
&