سيئول: رفعت الأسر المكلومة والأشخاص الذين تم عزلهم للاشتباه في إصابتهم بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية المعروف باسم (ميرس) دعاوى قضائية ضد الحكومة والمستشفيات بخصوص ما أصابهم من خسائر جسدية ومعنوية وفقًا لما نقلته وكالة يونهاب عن مجموعة مدنية.

وقال ائتلاف المواطنين من أجل العدالة الاقتصادية إن الشكاوى الـ 10 المقدمة إلى المحكمة المركزية في سيئول، يسعى فيها 34 من المدعين إلى الحصول على ما مجموعه 1.1 مليار وون (920 ألف دولار) كتعويض. وتعتبر هذه المجموعة الثانية من هذه الدعاوى القضائية منذ يوليو/تموز.

وكانت الحكومة قد تحفظت على قائمة المستشفيات التي كان يعالج فيها المرضى المصابون بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهو ما عرّض الناس العاديين لخطر العدوى. وكانت الحكومة الكورية الجنوبية قد أعلنت عن انتهاء مرض (ميرس) بحكم الأمر الواقع، الذي أودى بحياة 36 شخصًا في البلاد، في نهاية يوليو/تموز، بعد التبليغ عن الإصابة الأولى في 20 مايو/أيار.

يذكر أن (ميرس) هو مرض فيروسي لا يزال جديدًا نسبيًا. ولا يوجد لقاح أو علاج متاح حاليًا لهذا المرض، مما أدى على ما يبدو إلى ارتفاع نسبة الوفيات به، التي بلغت 36 % على الصعيد العالمي. وبلغ معدل الوفيات من المرض في كوريا الجنوبية 19.4%.
&