بينما تحدثت تقارير عن مواجهات بين الحرس الثوري الإيراني ومقاتلي تنظيم (بيجاك) الكردي، قال مسؤول عسكري إيراني إن الأمن مستتب في محافظة أذربيجان في شمال غرب البلاد.


نصر المجالي: اعترف نائب قائد القوة البرية للجيش الإيراني، العميد كيومرث حيدري، باستتباب الأمن في مناطق شمال غرب البلاد، وبأن تنظيم "بيجاك" في حالة مواجهة مع السلطات التركية وجزء من كردستان العراق، "إلاّ أن هذا الأمر لا يشكل قضية أمنية تذكر".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن العميد حيدري قوله في حديث للصحافيين حول بعض القضايا المخلة بالأمن في شمال غرب إيران: إنني أرفض أن تكون هذه المناطق غير آمنة، ولكن بطبيعة الحال ربما ينشط تنظيم مثل "بيجاك"، وربما تحدث مواجهة مع أحد مخافرنا الحدودية، إلا أن هذا الأمر لا يعني عدم استتباب الأمن (في هذه المناطق).

مواجهات وقتلى
وكانت تقارير قالت إن قوات الحرس الثوري الإيراني اشتبكت مع مقاتلين لتنظيم (بيجاك)، الذي يقال إنه امتداد لتنظيم (بي كي كي)، وتمكنت من قتل عدد منهم، واعتقال آخرين في منطقة خوي، التابعة لمحافظة أذربيجان الغربية، الواقعة في شمال غرب إيران، المحاذية لتركيا.

يذكر أن الجناح الإيراني لـ (بي كي كي)، المعروف باسم "بيجاك"، أعلن عن حلّ نفسه في العام المنصرم، متخذًا اسمًا جديدًا وهو (منظومة المجتمع الديمقراطي والحر لشرق كردستان)، الذي بات يعرف بـ" كودار".

وكانت وكالة أنباء (فارس) قالت إن قوات "شهداء أذربيجان الغربية"، التابعة للحرس الثوري، اشتبكت مساء الاثنين الماضي مع مجموعة من الإرهابيين في حدود خوي (مع تركيا). حيث تمكنت قوات الحرس الثوري من قتل عدد من (الإرهابيين) واعتقال 5 آخرين منهم.

بينما كانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قالت إن جنديين من الحرس الثوري الإيراني، وعنصرين من (بيجاك)، قتلا خلال المواجهة، التي وقعت بين الطرفين، في مدينة أرومية في مركز محافظة أذربيجان الغربية، في شمال غرب إيران.

ونقلت الوكالة عن حسين سيواني، قائمقام مدينة خوي في المحافظة، أن اشتباكات وقعت بين قوات الحرس الثوري الإيراني وعناصر "بيجاك"، مساء الإثنين، في إحدى مناطق المدينة، أسفرت عن مقتل جنديين، وعنصرين من المنظمة. وأضاف سيواني أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 5 آخرين من عناصر "ييجاك" أيضًا.
&