لندن: قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت ان الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان يتنحى عن السلطة ولكن ليس بالضرورة فور التوصل الى تسوية لانهاء الحرب الدائرة في سوريا.

وعقب محادثات مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في لندن، قال كيري انه مستعد للتفاوض للتوصل الى حل، ولكنه تساءل ما اذا كان الاسد مستعد للتفاوض.

وقال "على مدى العام ونصف العام الماضيين قلنا ان على الاسد التنحي، ولكن متى وما هي الطريقة ... ليس من الضروري ان يحدث ذلك خلال يوم واحد او شهر واحد او ما الى ذلك".

وقال "هناك عملية تتطلب من جميع الاطراف ان تجتمع وتتوصل الى تفاهم حول كيفية تحقيق ذلك".

ورحب كيري بتركيز روسيا لجهودها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال "نرحب بذلك، ونحن مستعدون لمحاولة ايجاد سبل للقضاء على داعش باسرع الطرق واكثرها فعالية".

واكد "علينا ان نبدأ المفاوضات. وهذا ما نبحث عنه، ونامل في ان تساعد روسيا وايران وغيرها من الدول صاحبة النفوذ في تحقيق ذلك، لان (غياب) ذلك هو الذي يمنع انتهاء هذه الازمة".

وقال "نحن مستعدون للتفاوض. هل الاسد مستعد للتفاوض الحقيقي؟ هل روسيا مستعدة لاحضاره الى الطاولة والعثور فعلا عن حل لهذا العنف؟".

واضاف "في الوقت الحالي يرفض الاسد اجراء مناقشات جديدة، كما ترفض روسيا احضاره الى الطاولة للقيام بذلك".

وبدأت روسيا والولايات المتحدة محادثات عسكرية حول النزاع في سوريا الجمعة فيما تزيد موسكو حشدها العسكري في البلد الممزق.

واجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الاميركي اشتون كارتر مكالمة هاتفية الجمعة انهت جمودا استمر 18 شهرا في العلاقات العسكرية سببه غضب حلف شمال الاطلسي على التدخل الروسي في اوكرانيا.

وقال هاموند انه بسبب التدخل الروسي "الوضع في سوريا يصبح اكثر تعقيدا".

واضاف "نحتاج الى مناقشة هذه المسالة في اطار المشكلة الاكبر وهي الضغوط التي يتسبب بها المهاجرون والازمة الانسانية في سوريا وضرورة هزيمة داعش".

وقال ان وجود الاسد يعد "جاذبا للمقاتلين الاجانب يدفعهم للقدوم الى المنطقة".