لاغوس: اكد الجيش النيجيري الاربعاء انه انقذ 241 امرأة وطفلا في اطار العمليات ضد مسلحي جماعة بوكو حرام الاسلامية في شمال شرق البلاد. وتم انقاذ النساء والاطفال الثلاثاء فيما افرغ الجنود، ما اكد الجيش انه "معسكرات ارهابية" قرب بانكي في ولاية بورنو.

واختطفت بوكو حرام الفي امرأة وفتاة على الاقل في نيجيريا منذ كانون الثاني/يناير العام 2014، بحسب منظمة العفو الدولية. وكانت بوكو حرام تسيطر على بانكي، وتستخدمها كقاعدة خلفية لشن هجمات عبر الحدود في الكاميرون.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري ساني عثمان لوكالة فرانس برس انه لم يتضح بعد ما اذا كان كل الذين تم انقاذهم اختطفتهم بوكو حرام. واضاف ان عمليات استجواب "لا تزال جارية لمعرفة وضعهم المحدد. بعضهم اختطف بالاكراه، والبعض الآخر هم من افراد عائلات" المتمردين.

واشار عثمان الى انه تم اعتقال 43 شخصا يشتبه في انهم مقاتلون من بوكو حرام بينهم قائد اقليمي، خلال العمليات الثلاثاء. ولم يتسن التأكد من تصريحات الجيش من مصادر مستقلة.

منيت بوكو حرام منذ شباط/فبراير بنكسات عسكرية على ايدي جيوش دول المنطقة، وفقدت السيطرة على مناطق مهمة. ومذذاك غيرت الجماعة استراتيجيتها، وباتت تلجأ اكثر الى تنفيذ عمليات انتحارية. واوقع تمرد بوكو حرام وقمع قوات الامن له ما لا يقل عن 15 الف قتيل، وارغم اكثر من مليوني نيجيري على الفرار منذ مطلع العام 2009.