قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في العام المنصرم، شكّلت السعودية هدفًا مشروعًا للارهابيين، بسبب الموقف الصلب الذي وقفته في مواجهة الفئات الضالة.


في عام 2015، اقترح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب، تحت مظلة الأمم المتحدة وتبرع المملكة لهذا المركز بمئة وعشرة ملايين دولار، معتبرًا أن الارهاب داء عالمي لا جنسية له ولا دين، تجب محاربته ومحاربة تمويله، ودعا الدول للإسهام في مركز مكافحة الإرهاب، لجعله مركزًا دوليًا لتبادل المعلومات وأبحاث الإرهاب.
&
وفي عام 2015، عاشت السعودية عددًا من الحوادث الإرهابية التي تنوعت بين استهداف دور العبادة ورجال الأمن، فيما تميزت قدرة السعودية بالحد من هذه العمليات من خلال العمليات الاستباقية التي حققت من خلالها نجاحات أمنية متلاحقة.
&
وأعلن مركز الأمير محمد بن سلمان للمناصحة والرعاية أن عددًا من&المستفيدين من المركز للعائدين من غوانتانامو بلغ 120 مستفيدًا، وانتكس منهم 23، كما بلغ عدد المستفيدين من موقوفي الداخل 2820 مستفيدًا، وأفاد المركز أن نسب الانتكاسة تبقى حول معدلاتها الطبيعية.
&
استهداف المساجد
&
في 21 أيار (مايو) الماضي، لقي 21 شخصًا مصرعهم وأصيب 101 من المصلين إثر انفجار في مسجد الإمام علي بن أبي طالب ببلدة القديح بمحافظة القطيف ذات الأغلبية الشيعية شرق السعودية، بعد أن فجر أحدهم نفسه بحزام ناسف داخل المسجد في أثناء أداء المصلين صلاة الجمعة. وبعد التحقيق، اتضح أن منفذ الجريمة يدعى صالح بن عبدالرحمن صالح القشعمي (سعودي الجنسية)، وهو من المطلوبين من الجهات الأمنية لانتمائه إلى خلية إرهابية تتلقى توجيهاتها من داعش.
&
في 28 أيار (مايو)، تم إحباط محاولة لاستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام شرق السعودية، في أثناء أدائهم صلاة الجمعة، بعد أن حاول رجل متنكر بزي نسائي من دخول المسجد، وعند منعه من احد الشباب فجر نفسه أمام بوابة المسجد بحزام ناسف كان يرتديه، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص بينهم الانتحاري الذي اتضحت هويته لاحقًا، ويدعى خالد عايد محمد الوهبي الشمري (سعودي الجنسية).
&
في 2 حزيران (يونيو)، أعلنت وزارة الداخلية أسماء 16 مطلوبًا على علاقة بجريمة مسجد القديح، وجاء ذلك بعد متابعة مخططات من تم وصفهم بالفئة الضالة، وقد تم رصد مكافأة مالية مقدارها مليون ريال لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على أحد المطلوبين.
&
في 6 تموز (يوليو)، أعلنت الداخلية السعودية القبض على ثلاثة من المشتبه بعلاقتهم بجريمة مسجد الإمام الصادق بدولة الكويت، حيث أسفرت التحريات المشتركة وتبادل المعلومات بين الجهات الأمنية بالمملكة والكويت، عن الاشتباه بعلاقة 3 أشقاء سعوديين بأطراف الجريمة الإرهابية بمسجد الإمام الصادق، منهم اثنان من مواليد دولة الكويت، ولهم ارتباط بشقيق رابع في سوريا، حيث تم القبض على احدهما في الكويت وجاري تسليمه للسلطات السعودية، فيما تم القبض على الاثنين الباقيين في السعودية.
&
في 5 آب (أغسطس)، استشهد أكثر من عشرة من منسوبي قوات الطوارئ الخاصة وثلاثة آخرون وأصيب تسعة في تفجير إرهابي استهدف مسجد القوات في منطقة عسير، بعد أن قام انتحاري بتفجير نفسه بحزام ناسف وسط جموع المصلين أثناء أداء صلاة الظهر جماعة في مسجد مقر القوات.
&
في 16 تشرين الأول (أكتوبر)، قتل خمسة مدنيين في منطقة سيهات في محافظة القطيف شرق السعودية، بعد أن قام شخص بإطلاق وابل من الرصاص بالقرب من مسجد الحيدرية على المارة.&
&
في 25 تشرين الأول (أكتوبر)، قتل شخصان إثر تفجير بمسجد المشهد في نجران في أثناء صلاة المغرب، فأقدم شخص يرتدي حزامًا ناسفًا على الدخول إلى المسجد وتفجير نفسه اثناء خروج المصلين من المسجد، ما تسبب باستشهاد أحد المصلين وإصابة عدد منهم ونقلهم إلى المستشفى.
&
... ورجال الأمن
&
في 5 نيسان (ابريل)، قتل رجل أمن وإصيب ثلاثة آخرون خلال عملية تبادل لإطلاق النار في بلدة العوامية في محافظة القطيف شرق السعودية، حيث كان رجال الأمن يقومون بتفتيش عدد من الأوكار التي توفرت أدلة على استخدامها من قبل العناصر الإرهابية، وفي أثناء انتقال رجال الأمن بين المواقع المستهدفة، تعرضوا لإطلاق نار كثيف من أحد المباني المجاورة، مما نتج عنه مقتل العريف ماجد بن تركي القحطاني وتعرض ثلاثة من رجال الأمن ومواطن ومقيم لإصابات مختلفة، فيما تم القبض على أربعة سعوديين من المتورطين في استهداف رجال الأمن.
&
في 24 نيسان (ابريل)، تم القبض على يزيد بن محمد عبد الرحمن أبو نيان، المتورط بإطلاق النار على دورية امن بشرق الرياض امتثالًا لتعليمات تلقاها "البرجس" وهو عنصر تابع لتنظيم "داعش". وبالتحقيق معه أقر بأنه هو من قام بإطلاق النار على&إحدى دوريات الأمن أثناء تنفيذ مهامها الاعتيادية بشرق مدينة الرياض، حيث أطلق عليها النار من سيارته، مما نتج عن مقتل رجلي أمن.
&
في 28 نيسان (ابريل)، أي بعد ثلاثة أيام من القبض على يزيد ابو نيان، تمكنت الجهات الأمنية من إلقاء القبض على المطلوب نواف شريف سمير العنزي والمكنى بـ"برجس"، بعد عمليات بحث دقيقة وموسعة على ضوء معلومات وردت على هاتف 990 قادت إلى تحديد مكان وجوده، كما تم إلقاء القبض على خمسة آخرين في الموقع الذي تواجد فيه المطلوب، منهم أربعة مقيمين وسعودي.
&
في 24 أيار (مايو)، تعرضت إحدى دوريات أمن المنشآت إلى إطلاق نار من سيارة مجهولة، أثناء مهماتها جنوب مدينة الرياض، ما نتج عنه مقتل قائدها.
&
في 2 تموز (يوليو)، وفي أثناء تحري رجال الأمن في مدينة الطائف عن&وجود أحد المطلوبين، ويدعى يوسف عبداللطيف شباب الغامدي، تعرضوا لإطلاق نار أسفر عنه القبض على ثلاثة من المشتبه بهم، إضافة إلى مقتل رقيب أول.
&
في 25 ايلول (سبتمبر)، أقدم شقيقان على قتل ابن عمهما، وتصوير ذلك في مقطع فيديو يظهر شخصًا بمنطقة صحراوية يطلق النار على شخص آخر وهو مقيد ويقتله تنفيذًا لأوامر تلقاها من داعش. وبعد التحقيقات عن الفيديو تم تحديد هوية المقتول، وهو امدوس فايز عياش العنزي من منسوبي القــوات المسلحة، حيث تم استدراجه في يوم عيد الأضحى المبارك من قبل ابن عمه سعد راضي عياش العنزي (21 عامًا)، وشقيقه عبدالعزيز (18 عامًا) بمنطقة حائل. وبعد التحقيقات تم التعرف على موقع الشقيقين، ورصد وجودهما في منطقة جبلية، وبمحاصرتهما ودعوتهما لتسليم نفسيهما بادرا بإطلاق النار تجاه رجال الأمن، فتم التعامل مع الموقف مما نتج عنه مقتل المطلوب عبد العزيز وإصابة شقيقه سعد والقبض عليه، كما قتل في هذه العملية جندي أول.
&
في 17 تشرين الثاني (نوفمبر)، لقي جنديان مصرعهما في مدينة سيهات ذات الغالبية الشيعية، شرق السعودية، بعد تعرضها لوابل من الرصاص من جهة مجهولة، أثناء أدائها لمهامها الميدانية بالقرب من أحد المواقع الزراعية بمدينة سيهات مما نتج عنه مقتل عريف وجندي أول.
&
ضربات استباقية
&
في 28 أيار (مايو)، تمكنت قوات الأمن من إحباط محاولة تهريب مادة شديدة الانفجار، وصواعق مخصصة لتفجيرها، وتم القبض على مهربيها، بعد اشتباه الجمارك السعودية في سيارة كانت قادمة من البحرين عبر جسر الملك فهد. تم العثور على 14 كيسًا بلاستيكيًا مخبأة داخل تجاويف في المقعد الخلفي للسيارة، منها 11 كيسًا مغلفة بالقصدير وتحتوي على مادة عجينية وزنها 30.87 كيلوغرامًا، أثبتت نتائج فحصها بمختبرات الأدلة الجنائية أنها مادة شديدة الانفجار.
&
في 18 تموز (يوليو)، أعلنت السعودية عن الإطاحة بتنظيم مكون من خلايا عنقودية مرتبط بتنظيم داعش. بلغ عدد من ألقي القبض عليهم 431 موقوفًا غالبيتهم مواطنون، إضافة إلى مشاركين يحملون جنسيات يمنية ومصرية وسورية وأردنية وجزائرية ونيجيرية وتشادية، وآخرين غير محددي الهوية، ضُبطت معهم وثائق وأجهزة اتصال ومتفجرات وأسلحة وذخائر.
&
في 2 آذار (مارس)، تمكنت جهود مكثفة لرئاسة الاستخبارات من إعادة القنصل السعودي في عدن عبدالله الخالدي إلى السعودية، بعد أن تم اختطافه من أمام منزله من قبل عناصر تنظيم القاعدة في 28 آذار (مارس) 2012.
&
في 2 تشرين الأول (أكتوبر)، ضبطت الداخلية السعودية معملًا متكاملًا في منزل بالرياض لتحضير المتفجرات، فيما تم القبض على مقيم سوري يدعى محمد شفيق البرازي، وتقيم معه بصفة غير نظامية في نفس المنزل امرأة فيليبنية الجنسية تدعى ليدي جوي ابان، وكانت تساعده في خياطة وتحضير وتجهيز الأحزمة الناسفة، حيث باشرت فرق متخصصة بإزالة المتفجرات والتعامل مع حالة التشريك بالموقع وإبطال مفعول المواد المتفجرة، وتأمينه بشكل كامل دون وقوع أي أضرار.
&
محاكمات
&
في 23 شباط (فبراير)، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكامًا ابتدائية تقضي بإدانة 27 منتميًا إلى تنظيم القاعدة، جميعهم سعوديون باستثناء ثلاثة يمنيين وفلسطيني، حكم على اثنين منهم بالقتل تعزيرًا بعد مقاومتهما رجال الأمن وإطلاق النار عليهم أثناء مداهمة مقرهم، كما قررت المحكمة سجن الباقين بين سنتين إلى 25 عامًا، ومنع السعوديين من السفر مدة مماثلة لفترة سجنهم وإبعاد غير السعوديين عن البلاد بعد انتهاء محكوميتهم.
&
في 13 نيسان (ابريل)، أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض سبعة متهمين سعوديي الجنسية بعدة تهم، منها الاجتماع ببعض أصحاب التوجهات المنحرفة وحيازة الأسلحة والذخائر والشروع بالسفر لمواطن الصراعات للمشاركة في القتال الدائر فيها، وقررت المحكمة الحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر مددًا متفاوتة.
&
في 25 أيار (مايو)، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض حكمًا ابتدائيًا يقضي بإدانة شخصين أحدهما سعودي والآخر يمني، بتهمة إيواء عدد من أفراد من وصفتهم بالفئة الضالة، ومحاولة إخفاء صواريخ في نجران لتنفيذ عمليات قالت إنها إرهابية، فقررت المحكمة سجن الأول 13 عامًا والآخر 18 عامًا.
&
في 22 حزيران (يونيو)، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في محافظة جدة أحكامًا ابتدائية تقضي بإدانة 8 قالت إنهم ارهابيون سعوديو الجنسية بتهم تشكيل خلية إرهابية داخل المملكة تسعى لتحقيق أهداف ومخططات تنظيم القاعدة، حيث تم الحكم عليهم بالسجن بين سنة و17 عامًا.
&